آخر المواضيع

الاثنين، 2 نوفمبر 2015

الرجال من المريخ و النساء من الزهرة - د . جون غراي John Gray ...


الرجال من المريخ و النساء من الزهرة


Men Are From Mars & Women Are From Venus


دليل علمي لتحسين الاتصال

والحصول على ما ترغب في علاقاتك



تأليف : الطبيب النفسي الأمريكي

د . جون غراي John Gray  

ترجمة : د. حمود الشريف

مكتبة جرير

 " ولكي نكون ناجحين في علاقاتنا يجب علينا أنْ نقبل ونفهم فصول الحب المختلفة فالحب يجري أحياناً بسهولة وآليه وأحياناً أخرى يتطلب الجهد، وأحياناً تكون قلوبنا ملئى وأحياناً أخرى يتطلب الجهد وأحياناً بسهولة وآلية وأحياناً أخرى يتطلب الجهد وأحياناً تكون قلوبنا ملئى وأحياناً فارغين ويجب ألَّا نتوقع أنْ يكون شركاؤنا دائماً محبين أو حتى أنْ يتذكروا كيف يكونون محبين ويجب أن نمنح أنفسنا هدية الفهم هذه وألَّا نتوقع أنْ نتذكر كل شئ تعلمناه عن كون الفرد محباً." .



"دليل رائع لفهم علاقات الذكور والإناث" هارولدز بلومفيلد

"كتاب رائع يقدم أملاً واستبصاراً للحصول على علاقات سليمة صحية" جيرالد غامبولسكي

  عبر الكاتب في المقدمة من خلال تجربته الشخصية عن بعض أوجه الاختلاف التي اكتشفها بين عالَم الرجل وعالَم المرأة , هذا الاكتشاف الذي دفعه لإجراء بحث استغرق سبع سنوات تعامل فيه مع 25000 مشارك من الرجال والنساء، وخرج من تلك المحاضرات، ومن هذا البحث بهذا الكتاب. 

   وكل المبادئ الموجودة فيه، سبق اختبارها وتطبيقها، حتى إنّ 90% من المشاركين الـ 25000 الذين سبق سؤالهم، اعتبروا هذه الأوصاف تنطبق عليهم.. 

الفصل الأول : إننا مختلفون

في الفصل الأول من كتاب "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة"أعطانا المؤلف مقدمة تاريخية هزلية , توضح أنَّ الرجل والمرأة قد جاءا من كوكبين مختلفين، وكيف تم اللقاء بينهما على كوكب الأرض، وفي لحظة اللقاء نسي كلا الطرفين هذه الحقيقة الهامة.

  فالنساء في الزهرة يقدرن الحب و الاتصال و الجمال و العلاقات . و يقضين وقتاً طويلاً في مساندة و رعاية بعضهن بعضاً . و البوح بمشاعرهن أهم من تحقيق الأهداف و النجاح .و الحديث و التواصل مع بعضهن البعض يعتبر مصدراً هائلاً للإشباع و المساعدة .

  و الرجال في المريخ يمجدون القوة و الكفاءة و الفاعلية و يشعرون بالإشباع العاطفي عن طريق النجاح و الإنجاز مهتمون بالرياضة و الأخبار و السباقات . و لا يعيرون اهتماماً لكتب الأدب و الحب , هم مستمعون سيئون .

  ثم التقى الطرفان و أعجب كل منهما بالآخر , و قرروا العيش معا على الأرض , لكنهم في زحمة الحياة نسي كل طرف موطن الطرف الآخر الأصلي , و نسي خصائص كوكبه و ما ربي عليه هناك , فأصبحنا نتوقع دائماً من الجنس الآخر أنْ يكون مثلنا يريد ما نريد، ويشعر بما نشعر، ونتصور دائماً عن جهل أنَّ تصرفات شريكنا واستجاباته إذا كان يحبنا حقّاً سوف تكون مشابهةً لتصرفاتنا، ونسينا أنَّنا مختلفون فكل منا من بيئة مختلفة مما شحن علاقاتنا بالاحتكاك والنزاع الدائم.

  وما يلي ذلك من فصول ما هي إلاَّ محاولة لإعادة النظر في اختلافاتنا، والتعرف على بعض المفاهيم الأساسية الجديدة التي تساعدنا على تقبل تلك الاختلافات وإعطاء شريكنا ما يحتاجه؛ لنحصل بالتالي على ما نحتاجه منه.

- تخيل أنَّ الرجال من المريخ والنساء من الزهرة، وفي أحد الأيام منذ زمن بعيد كان أهل المريخ ينظرون من خلال مناظيرهم المقربة واكتشفوا أهل الزهرة. وبلمحة خاطفة أيقظ أهل الزهرة مشاعر لم يكن لأهل المريخ بها عهد.

   لقد وقعوا في الحب واخترعوا بسرعة سفن فضائية وطاروا للزهرة . فتح أهل الزهرة أذرعتهم ورحبوا بأهل المريخ . كانوا بفطرتهم يعرفون أنَّ هذا اليوم سيأتي. وتفتحت قلوبهم على مصراعيها لحب لم يشعروا به قط من قبل .

   لقد كان الحب بينهم سحرياً وكانوا مسرورين للغاية لوجودهم مع بعض على الرغم من أنهم من عوالم مختلفة فقد وجدوا المتعة على الرغم من اختلافاتهم . وقضوا شهوراً يتعلمون عن بعضهم ويستكشفون حاجاتهم المختلفة وتفضيلاتهم وأنماطهم السلوكية ويقدرونها حق قدرها . ثم قرروا السفر للأرض كان كل شيء مدهشاً وجميلاً ولكن تأثير جو الأرض غلب عليهم واستيقظوا وكل واحد منهم يعاني من نوع معين من فقدان الذاكرة، فقدان الذاكرة الاختياري نسوا أنَّهم من عوالم مختلفة . ونسوا ما تعلموه عن اختلافاتهم، ومنذ ذلك اليوم كان الرجال والنساء على خلاف.

فصول الكتاب :

الفصل الأول - الرجال من المريخ، النساء من الزهرة.

الفصل الثاني - السيد الخبير ولجنة تحسين البيت.

الفصل الثالث - يذهب الرجال إلى كهوفهم وتتحدث النساء.

الفصل الرابع - كيف تحفز الجنس الآخر؟

الفصل الخامس - التحدث بلغات مختلفة.

الفصل السادس - الرجال مثل الأحزمة المطاطية.

الفصل السابع  - النساء مثل الأمواج.

الفصل الثامن - استكشاف حاجاتنا العاطفية المختلفة.

الفصل التاسع - كيف تتفادى المجاملات؟

الفصل العاشر - إحراز النقاط مع الجنس الآخر.

الفصل الحادي عشر - كيف تنقل للآخرين مشاعر سيئة؟

الفصل الثاني عشر - كيف تطلب الدعم وتحصل عليه؟

الفصل الثالث عشر - الإبقاء على سحر الحب حياً.


   هو من أكثر الكتب مبيعاً فى العالم ومن أفضل الكتب التى تتحدث عن العلاقه بين الرجل والمرآة .

مقتطفات من الكتاب :

- إنَّ المرأة عندما تشتكي لزوجها عما يضايقها هي لا تريد حلول هي بحاجة إلى إنصات وإهتمام .

- الرجل لا يحب التوجيه وإسداء النصح الدائم له لأنَّه يشعر بعدم مقدرته وضعفه.

- إذا قدّم لك زوجك حلول لا ترفضيها فإنَّه يشعر بأنَّه غير قادر على مساعدتك ويسبب ذلك تحطيم له.. وتقتلين فيه روح الإنصات..

- الرجل بحاجة إلى تشجيع لكي ينصت.

- عندما ينعزل الرجل ويدخل كهفه تكون عنده مشكلة ، فلا تغضبي عندما تحديثه في ذلك الوقت ولا يعيرك اهتمام لأنَّ عقله مشغول بالمشكلة.. فقط تحلي بالصمت حتى يشعر هو بوجودك ثم تابعي حديثك .

- يتضايق الرجل من المشاكل التي لا يستطيع حلها أو أنْ يكون الحل فيها صعب .. فتجنبيها .

- ابتعدي عن التفصيل الدقيق للمشكلة...

- إبدأي بالنتائج النهائية ثم اسردي القصة حتى لا يصيبه ملل .

- لماذا تغضب المرأة من صمت الرجل المفاجئ عند تحدثهم في أمر ما....؟؟؟ .

  لأنَّ الأوقات الوحيدة التي تكون فيها المرأة صامته هي عندما يكون ما ستقوله مؤلم أو أنها لم تعد تثق فيمن أمامها .. وتعتبر أنَّ الرجل كذلك ولكن المريخي في هذه اللحظة يكون يقلّب الموضوع في مزاجه .

* إذا شعر الرجل بأنَّه موثوق فيه فإنه يكون متمكناً وقادر على المزيد من العطاء.

* حين يشعر الرجل إنَّه لم يحدث شئ في حياة من يحبه فإنَّه من الصعب عليه أنْ يستمر في الاهتمام .

* أنْ لا يحتاج أحد إليه (موت بطئ للرجل) .

* تحتاج المرأة أنْ تشعر بأنَّها محبوبة ومعززه عندما تكون متضايقة ومرتبكة.

* عندما تدرك المرأة بأنَّها كانت تعطي بلا حدود فإنها تميل إلى لوم الرجل على أنَّه لا يبادلها المشاعر... إنَّ لومك له لا يجعله يبادلك المشاعر ... فقط توقفي عن العطاء وانسحبي قليلاً وستجدين أنَّ مشاعره تستيقظ .

* من الصعب بالنسبة للرجل أن ينصت للمرأة عندما تكون غير سعيدة أو خائبة الأمل أو محطمة لأنَّه يشعر بأنه فاشل .

* الرجل كالحزام المطاطي .. تخيلي أنَّ معك حزام مطاطي إسحبي الحزام بشدة إلى اليمين هذا الحزام سيمتد إلى النهاية ثم لا مجال لأنْ يذهب إلى الخلف وسيعود بكل قوة وإرتداد ..

   كذلك الرجل كلما ابتعد وإنسحب فهو بحاجة إلى الإستقلال وسيعود بحب أقوى.

* إذا إنسحب الرجل لا يصيبك الخوف ولا تشكين بأنَّه لم يعد يحبك فهو بحاجة إلى الإستقلال والتفكير بمفرده قليلاً.

* عندما ينسحب الرجل لا تكون فرصه مناسبة للتحدث إليه.. إتركيه ينسحب بعضاً من الوقت وسيعود محباً ويتصرف كأنَّ شئ مالم يكن..< هذه الفرصة الذهبية للتحدث >

* لتجعلين الرجل يتحدث ويقول ما بداخله يجب أنْ تبدأين أنتِ ولا تتوقعين من الرجل أنْ يستهل المحادثة .

* المرأة التي تبوح بمشاعرها في الوقت المناسب فإنَّها تحفز الرجل طبيعياً لكي يتكلم ولكن حين يشعر بأنَّه مطالب بالتحدث يصبح ذهنه فارغ (كلما زادت محاولات المرأة لجعل الرجل يتحدث كلما زادت مقاومته) .

* هناك أمور تجنبيها عند إنسحاب الرجل وبعد إنسحابه...:

1- لا تطارديه عندما ينسحب...

ــ لا تطارديه (بدنياً) كأن تتبعيه من غرفة لأخرى .

ــ لا تطارديه (عاطفياً) لا تجعليه يشعر بأنَّك قلقة بشأنه لأنَّ ذلك الإحساس يخنقه.

2- لا تعاقبيه لإنسحابه...

ــ لا تعاقبيه (بدنياً).

ــ لا تعاقبيه (عاطفياً) لا تلومينه على إنسحابه ولا تعبري عن إستنكارك له بكلمات أونبرة الصوت الحادة أو نظرات.

* المرأة مثل الموجة حين تشعر بأنَّها محبوبة يصعد تقديرها لذاتها، ولكن بعد ذلك يمكن أنْ يتبدل مزاجها وتتكسر موجتها وهذا التكسر مؤقت.

* صعود وهبوط المرأة في الموجة هي بمثابة التطهير العاطفي لهاولمشاعرها .. ففي الهبوط تشتكي عن كل ما يضايقها وعند الصعود تصعد بدون آلآم.

* المراة في وقت هبوطها وتكّسر موجتها تكون أكثر حساسية فهي بحاجة إلى أنْ تُسمع وتُفهم ...

* لا تريد المرأة من أحداً يخبرها لماذا هي في الأسفل بل هي بحاجة إلى شخص يكون معها وهي في طريقها للنزول ليستمع إليها وهي تبوح بمشاعرها.

* ينزعج الرجل عندما ينصت للمرأة ويشعر أنَّها لم تتحسن لكنه لا يعلم أنَّه بدعمه وإنصاته يجعلها تصل إلى القاع بسرعة ولكي تصعد حقاً تحتاج إلى أنْ تصل للقاع.

* إذا كانت المرأة متضايقة من موضوع ما...

  يجب على الرجل أنْ يتجنب أنْ يُفهِمها بأنَّها يجب أنْ لا تكون متضايقة لأنَّه يؤذي مشاعرها مثل (غرس عود في جرح مفتوح)

ولكن ما تحتاجه هو فهم لماذا هي متضايقة ؟...

* لا مجال لتغيير الرجل بطريقة واضحة عندما يكون فيه تصرف سئ لأنَّ ذلك يزعجه ويجرحه ويجعله يشعر بأنَّه غير محبوب .

* لكي يحسن الرجل من نفسه يحتاج إلى أنْ يشعر بأنَّه محبوب وموثوق به.

* إظِهري له بأنَّه ليس من الضروري أنْ يكون كاملاً حتى يستحق حبك.

* إنَّ الرجل حين يكون محروماً من الحب الذي يحتاجه يصبح دفاعياً ويبدأ الجانب المظلم فيه ... فيبدو أنَّه يجادل حول موضوع ما ولكن السبب الحقيقي الذي دعاه إلى الجدال هو أنَّه لا يشعر بأنَّه محبوب منك.

* الرجال نادراً ما يقولون (أنا آسف) لأنَّها تعني للمريخيين بأنَّهم إرتكبوا خطأ ما..  لكن الزهريات يقلن (أنا آسفه) وتعني أنَّها تهتم بمشاعرك...

   ولو تعلموا الرجال إستعمال هذه الكلمة لكانت حلاً للخروج من المجادلات.

*  يحاول الرجل أنْ يخفف من ضيق المرأة بقوله (الأمر ليس بتلك الأهمية). إذا قال ذلك فهو لا يدرك بأنَّها تشعر بعدم التصديق وينبغي أنْ يسمع لماذا هي متضايقة ثم يطرح أسبابه وحلوله.

* عندما يعود متأخراً إلى المنزل لا تعاتبيه بشده ولا تجعليه يشعر بغضبك فينظراتك أو نبرة صوتك ... فقط قولي له بهدؤ .. أنِّك لا ترتاحين عندما يتأخر وستكونين براحة أكثر في المرة القادمة إذا إتصل وأخبرك...

* إذا نسي إحضار شئ لا تشيري له بأنَّه قد نسي فقط إطلبيه منه مرة أخرى وسيشعر هو أنَّه قد نسي.

* عندما تشعرين بأنَّه لا يصدقك أو يستخف بكلامك كوني أكثر هدوؤ وقولي :

أنا لا أستحق أن تحكم على بهذا الحكم السلبي..

أو أنا الآن مزاجي سئ هل لك أنْ تسمعني قليلاً أنَّ هذا سيجعلني أشعر بتحسن..

(لأنَّ الرجال يحتاجون لتشجيع لكي ينصتوا)

* يظن الرجل أنَّه يحرز نقاطاً كبيرة مع المرأة عندما يقدم لها شئ عظيم وأنَّه يحرز نقاطاً أقل عند عمله شئ قليل ... ولا يدرك أنَّ الشئ القليل لدى المرأة مهم..

* على المرأة أنْ تقدر ما يفعله الرجل من أجلها حتى الأشياء الصغيرة تسارع بردها بكلمة شكراً..

* إذا تجاهل الرجل إهتمامات المرأة الصغيرة لا تعتبر المرأة بأنَّ الرجل لا يحبها بل ربما نسي ولكن ذكريه بمدى إستحسانك لها.

* إذا قالت المرأة (نعم) لطلب الرجل لا يعني أنَّها سعيدة بتحقيقها بل تضحي المرأة برغبتها من أجل إسعاده وهو لا يعلم ما تشعر به .. فعلى المرأة أنْ لا تقول نعم في شي لا ترغبه بل توضح له بلطف عدم رغبتها..

* إذا إرتكب الرجل خطأ وشعر بالحرج والأسى فهو عندئذ محتاج إلى حبها وكلما كان الخطأ أكبر كلما كانت النقاط التي يعطيها لها مقابل حبها أكثر.

* عندما تريدين أنْ تطلبين شئ من الرجل إتبعي الطرق التاليه..:

- التوقيت المناسب : إحذري من طلبه أنْ يقوم بشئ ما وهو كان يخطط على القيام به. ولا تطلبيه إذا كان منهك أو متعب.

- الإيجاز : تجني من إعطائه قائمة بالأسباب التي توجب عليه أنْ يساعدك فعندما تطلبين شئ من الرجل إفترضي أنَّه ليس من الواجب إقناعه.

- الأسلوب المباشر : إنَّ الطلبات غير المباشرة تجعل الرجل يشعر بأنَّه من المفترض عليه القيام بها …

ومثال ذلك: قولي (هل لك أنْ تأخذني خارج المنزل هذا الأسبوع.

ولا تقولي (إننا لم نخرج من أسبوع) .

- استعمال الكلمة الصحيحة : يشعر الرجل بإهانة إذا قلت له (هل تستطيع أو هل تقدر) . فتجنبيها وإستخدمي (لو سمحت هل من الممكن أنْ تفعل كذا) .

* تدربي على طلب المزيد حتى عندما تعلمين أنَّه سيقول لا وإذا قال لا تقبلي رفضه بقولك: لا مشكلة سيكون وقعها جميل على أذنيه… وسيتذكرها في المرة المقبلة عند طلبك شئ منه ويكون أكثر إستعداداً لأنْ يعطي..


* أنْ تجعليه يدرك أنَّ بإمكانه أنْ يقول لا وأنْ يتلقى في نفس الوقت حبك فسيشعر أنَّ في إستطاعته أنْ يقول لا وأنَّه حر في قول لا أو نعم … لأنَّ الرجال أكثر إستعداداً لأنْ يقولون نعم إذا كانت لهم الحرية في قول لا.

* تدربي على الطلب التوكيدي وفنه أنْ تبقي صامته بعد أنْ تتقدمي بطلبك.

* حين يدمدم الرجل يكون في طريقه لقول نعم تجاهلي دمدماته وستختفي سريعاً.

* إنَّ أحد الأشياء المحيرة في علاقات الحب هو أنَّه عندما تجري الأمور على نحو حسن ونشعر بأنَّنا محبوبين فجأة نجد أنفسنا نبتعد عاطفياً أو أنْ نستجيب لمننحب ببرود.

* إنَّ السبب فيما سبق هو ظهور الماضي في الحياة ويطفو على العلاقة.

* العلاج هو كتابة رسالة وطرح فيها جميع المشاعر التي تنتابنا وسنكتشف أنَّ من نحب ليس له سبب في ذلك..

   ويرى الكاتب أنَّ من أصعب التحديات التي تواجه علاقاتنا العاطفية هو كيفية التعامل مع الفروق ووجهات النظر المختلفة. معظم الأزواج يبدءون النقاش حول موضوع معين، وفي أقل من خمس دقائق يتحولان للجدال حول طريقتهما في النقاش، ويتحول النقاش إلى معركة ساخنة. 

  فالاختلاف في وجهات النظر لا يسبب الألم، وإنَّما الذي يسبب الألم الطريقة التي نعبر بها.كما يؤكد د."جون" أنَّ التواصل والتعاطف بالرغم من اختلافاتنا ومساندة أحدنا الآخر في الأوقات الصعبة مثل: التوقف عن الكلام حتى تستردا سيطرتكما على مشاعركما، ثم العودة للتفاهم من جديد، ومحاولة المرأة أنْ تعبر عن مشاعرها مباشرة وبوضوح، كلها أمور تساعد على تجنب الجدال الذي هو من أكبر عوامل هدم العلاقة، في حين أنَّ الحوار من أهم عوامل تكوين أي علاقة. فلكي ننجح في علاقاتنا لا بد لنا من التدريب على إقامة حوار بدلاً من الجدال .

و أخيرا: وصفة سحرية

  في بعض الأوقات حتى الحوار لا يجدي؛ فبدلاً من أنْ تعبر عن مشاعرك السلبية تجاه شريكك، أكتب له أو لها رسالةً؛ فكتابة الرسائل تتيح لك أنْ تستمع إلى مشاعرك الخاصة دون أنْ تجرح مشاعر شريكك، وعندما تعبر عن مشاعرك الخاصة وتنصت لها بحرية، يمكنك أنْ تتحدث مع شريكك بأسلوب أكثر حبّاً وأقل إدانةً ولوماً، وتصبح فرصتك أكبر في أنْ يفهمك شريكك ويتقبلك. 

  وقد لا تحتاج بعد كتابة الرسالة إلى الكلام؛ فالكتابة وسيلة مهمة سواء قُصِدَ منها التعبير عن مشاعرك أو مجرد رفع معنوياتك.

وفيما يلي بعض الخطوات التي تساعدنا على كتابة رسالة الحب:

· وجِّه الرسالة لشريكك، واعتبر أَّنه ينصت إليك بحب وتفهم. 

· ابدأ بالتعبير عن مشاعر الغضب، ثم الحزن، ثم الخوف، ثم الأسف، وأخيرًا الحب. ضَمِّن كلَّ رسالة هذه الأقسام الخمسة. 

· عبِّر عن كل شعور بجمل قليلة، واجعل لكل قسم الطول نفسه تقريباً. وتكلم بعبارات بسيطة. 

· توقف بعد كل قسم، وراقب الشعور التالي الذي يظهر واكتب عنه .

· استمر في الكتابة حتى تصل إلى مشاعر الحب .. ولا تتعجل حتى يظهر الحب. 

· وَقِّعْ باسمك في نهاية الرسالة. ثم فكر للحظات فيما تحتاجه أو تريده من شريكك، واكتب ملحوظة به. 

   ويصف د."جون" الأسباب الظاهرة لغضبنا وتوترنا بأنَّها قد تختلف عن الأسباب الحقيقية؛ فقد تكتشف مثلاً، وأنت تكتب رسالة حب لزوجتك أنَّك كنت غاضباً من والدتك لسبب قديم يرجع لسنوات طفولتك أو مراهقتك، في هذه اللحظة يُفضَّل أنْ تكتب رسالة حب جديدة توجهها لوالدتك تعبر فيها عما تشعر به، وعندها ستشعر بأنَّك أكثر انفتاحاً واستعداداً للتعامل مع زوجتك بحب وتفاهم وتعطي لمشاعرك حجمها الحقيقي.

   ويؤكد د."جون" بثقة (أرجو أن تستخدم طريقة رسائل الحب هذه. فقد شاهدت بنفسي كيف بدلت حياة آلاف الأشخاص، وأنا واحد منهم، كلما كتبت المزيد من رسائل الحب أصبح الأمر أسهل عليك وأكثر نفعاً؛ فالأمر يحتاج إلى التدريب، لكن النتيجة أكيدة.)









أو


أو


أو


أو



 


أو


أو


أو


أو


أو






أو

DOWNLOAD OPTIONS

















أو







لشراء الكتاب من :






المصدر : الصالون الثقافي : يلا بنا نقرأ

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me