آخر المواضيع

الأربعاء، 24 أبريل 2013

عيادة القلب : ارتخاء الصمام المترالي،القلق النفسي والخوف على شكل أعراض بالقلب ،النزلة المعوية ودواء الضغط، النزلة المعوية ودواء الضغط،مضاعفة جرعة دواء الضغط...

عيادة القلب

جريدة الرياض - د.خالد عبد الله النمر

ارتخاء الصمام المترالي

*نهلة من الإمارات تقول....أنا عندي ارتخاء بسيط في الصمام الميترالي ومامعه ارتجاع بسيط وقبل خمس سنوات اكتشفت المرض بسبب ضيق بالتنفس وارتفاع بالنبض وصل ١٢٠ بسبب خبر وفاة احد اقاربي مع العلم انني لم اعانِ من اي اعراض قبل وبعد هذه الحادثة وللاطمئنان اكثر راجعت طبيبا وطلب مني اخذ الكونكور 2.5 بعدها بسنة طلب مني اوقفه بالتدريج وللاسف ماقدرت لاني صرت احس بكتمة اكثر وخفقان قوي ورجعت للعلاج... حابّة أسألك اذا اقدر اترك العلاج او اذا فيه علاج ثان افضل منه مابي اقعد طول حياتي عليه خاصة انني لاحظت ان بعض الهرمونات تلخبطت عندي بطول فترة علاجي بالكنكور والى الان عجزت عن حل هذه المشكله.

- هذه المشكلة ليست خطيرة وبالتأكيد تستطيعين الاستغناء عن الدواء بالتدريج خصوصا اذا كان مصاحبا لذلك شيء من الرياضة وليس هناك فقر للدم تعانين منه.... وهناك غيره من العلاجات ولكنها تحوم حوله من ناحية التأثير والاعراض الجانبية...ولذلك انصحك بالتدرج في ايقافه تحت اشراف طبيبك مع زيادة الرياضة اليومية.

القلق النفسي والخوف على شكل أعراض بالقلب

* محمد من تبوك...أنا شاب عمري 36 عاما مدخن بشراهة والكولسترول مرتفع.. قبل 3 اشهر صارت لي حالة غريبة اول مرة تصير لي في حياتي وهي عبارة عن خفقان في القلب وتنميل اليد اليسرى وصار لي زي الشد العضلي في كف يدي اليسرى ذهبت الى الدكتور وعمل تخطيطا للقلب وقال لي ان القلب سليم، تطورت الحالة الى تغير لون الجهة اليسرى من اليد اليسرى الى الازرق وذهبت من الغد الى مستشفى اكبر واخبرني الدكتور بانه يجب علي ان اتوقف عن التدخين فوراً وان ما أعانيه هو مرض (برغر)... على كل حال توقفت عن التدخين منذ تلك الفترة ومارست الرياضة بشكل يومي واخذت علاجا اسمه زوكور 20 ملغ ،قبل ما تصير هذه الحالة الغريبة باسبوع توفي اخي من أبي رحمه الله (سكتة قلبية اثناء ما كان يمشي في الممشي سقط على الارض مع بداية ركضه علماً بأنه كان مسوي عملية قسطرة قبل سنتين) أسئلتي هي: هل تعتقد ان الكولسترول له علاقة بالاعراض التي مرت علي؟ احس بعض الاحيان (بشكل شبه يومي) بنغزة في القلب ما السبب؟ هل يعتبر ارتفاع الكولسترول من امراض القلب (يعني هل يجب عليّ اتباع التعليمات الموجهة لمرضى القلب والتقيد بها؟ كيف ارفع مستوى الكولسترول النافع؟ بالاستمرار على دواء الكلسترول والرياضة؟ هل استطيع استخدام الجاكوزي الحار والبارد والساونا في النادي؟

- اغلب الاعراض التي تشتكي منها هي اعراض قلق وتوتر وخوف بعد وفاة اخيك رحمه الله وهي تظهر على شكل آلام ونغزات منتشرة في الجسم وخفقان وتنميل في اماكن مختلفه من الجسم...والكلسترول ليس له علاقة بتلك الاعراض ولا يحتاج ان تتبع النصائح المطلوب عملها من مرضى القلب..ومن اشهر اعراضها هي النغزات التي تشعر بها في صدرك وتتنقل من محل لآخر.... ومن ناحية اخرى فلست مريض قلب حتى يتم اعطاؤك نصائح مرضى قلب...وتستطيع ان تمارس الرياضة بأنواعها من غير مشاكل.

 النزلة المعوية ودواء الضغط

*ناصر من جدة....قبل ايام شعرت بصداع خلفي، قست ضغطي وجدته 135 / 90 ، ثم قسته اليوم الثاني 140/100 على يد طبيب عام بجهاز زئبقي، اليوم الثالث ذهبت الى استشاري فوضع لي جهاز 24 ساعة قياس، وقرر بعدما رأي القمم الحمراء اكثر من الخضراء انني مريض ضغط خفيف اتجه الى المتوسط ووصف لي Olmesartan 40 ملجرام بدون اي فحوصات اخرى... وطلب مني تجربته لاسبوع والعودة اليه، بدأت الخميس الماضي، ويوم السبت امس ثالث يوم اصابني اسهال (اعزك الله) ثم ثقل في لساني الى درجة ان زملائي اخذوني للطوارىء معتقدين اني اصبت بجلطة دماغية نتيجة ضغوط العمل وعملت اشعة مقطعية وكانت سليمة من ناحية الدماغ... فهل تنصحني بالاستمرار عليه؟؟علما ان وزني 95 وطولي 184 وعمري 43سنة.

- الحمد لله على سلامتك واعراض الاسهال ومايشبه الجلطة قد سجلت من قبل على أنها من الاعراض النادرة جدا التي يشتكي منها المرضى الذين بدأوا على هذا الدواء من اماكن مختلفة في العالم ولكن بلاشك منفعته المثبتة عند اغلب الناس اكثر من ضرره المحتمل والنادر ولذلك لم يسحب من الاسواق ....ولذلك ننصحك بتغييره الى دواء آخر يختاره طبيبك ولايسبب لك اعراضا جانبية.

مضاعفة جرعة دواء الضغط:

* صالح من ابها....مريض بالضغط وأتناول املور 5 ملغ وضغطي في الغالب مستقر...ولكن في بعض الاحيان يرتفع الى 180 عند الغضب والانفعال ويظل كذلك لمدة ساعات فآخذ حبة ثانية من الدواء خوفا من الارتفاع، فهل تصرفي صحيح؟ وبماذا تنصحني؟

- من الممارسات غير الصحيحة ان يغير المريض جرعة دواء الضغط بدون الرجوع الى طبيبه والنقاش معه في ذلك لعدة اسباب: اولا قد يكون ارتفاع الضغط بسبب حالة تستدعي الذهاب الى المستشفى فورا مثل جلطة الدماغ !! ثانيا: مضاعفة جرعة الدواء لا تعني مضاعفة التأثير فالجرعة الثانية تأثيرها اقل من تأثير 30% من تأثير الجرعة الاولى. ثالثا: قد تكون الانفعالات لاتتجاوز 6 ساعات وليس لها تأثير على الاعضاء الحيوية وعندئذ تحتاج الى معالجة سرعة التوتر وطريقة التعامل مع الضغط مع فحص الغدة الدرقية.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me