آخر المواضيع

الخميس، 25 يوليو 2013

عيادة القلب : خفقان مع حرارة في الصدر؟ .. هل تتحمل التخدير العام؟ .. كي التبريد .. أشعر بدنو أجلي؟ .. برودة في الرجلين ...

عيادة القلب

جريدة الرياض - د.خالد عبد الله النمر :
خفقان مع حرارة في الصدر؟
     فاطمة من أبها.. عمري 19 سنة وليس لدي أمراض ولله الحمد مثل السكر أو الضغط ولكن تصاحبني أعراض القولون العصبي.. اشعر منذ سنة تقريبا بشيء في مقدمة الصدر وأتوهم بأنه في القلب شعور كالخفقان يأتي مدة 4 ثواني أشعر بحرارة في جلد وجهي وأخاف منه وهو كالقبض على مقدمة القلب او التشنج فبماذا تنصحني؟
- ماتصفين هو غالباً نوبات هلع او ما يسمى نوبات الخوف وهي نوبات تحدث على شكل خفقان وآلام انقباضية في القلب ودوخة وصداع وتنفس بسرعة وبشدة في الشهيق والزفير وجفاف في الحلق وعدم القدرة على البلع وتنميل في الاطراف ورعشة في الرجلين يتنقل هذا التميل في الاطراف مع خوف شديد من الموت او الوفاة المفاجئة خلال هذه الاعراض وعند ذهابهم الى المستشفى تكون فحوصاتهم طبيعية والمشكلة انها تحدث في مواقف غير متوقعة من دون أي سبب وجيه يدعو للخوف الشديد.. وهي تكثر في المصابين بالقولون العصبي وهي ليست خطيرة ولكنها تؤثر على نوعية حياة الانسان عندما يكثر حدوثها ولذلك ننصحك بالذهاب الى الطبيب النفسي.. وعلاجها متوفر وسهل.
هل تتحمل التخدير العام؟
* سهير من جدة.. مريضة عمرها ٦٢ سنة مصابة بارتفاع الضغط.. عندها هشاشة عظام وحصل لها كسر بعظمة الحوض، وقرروا لها إجراء عملية عاجلة تحت التخدير العام.. طبعاً الآن لا تستطيع الحراك.. ولديها ارتفاع بالضغط وضعف في القلب وماء في الرئة بنسبة ٩٠٪.. هل تنصح بإجراء العملية لها؟
- غالبية انكسار الحوض يحدث في كبار السن وهم أيضا مظنة أمراض القلب حيث يكثر فيهم السكر والضغط وارتفاع الكلسترول وتضيق شرايين القلب ولذلك توزن المنافع والمضار في مثل هذه الحالات.. فترك المريض بدون عملية يعرضه لنسبة وفيات عاليه تتجاوز 50% خلال السنتين بسبب جلطات الرئة التي تنتقل من الساقين الى الرئتين.. وفي المقابل فإن العملية تحت التخدير العام لها مضاعفات على شرايين القلب وقد تؤدي للجلطة وتوقف القلب ولكن بلا شك بنسبة اقل مما ذكرنا اعلاه اذا ترك المريض بدون عملية للكسر.. ولذلك ننصح بإزالة السوائل من الرئتين بمدرات البول وموسعات الاوردة والشرايين مثل النيتروجلسرين ويعرف وضع الشرايين التاجية هل فيها تضيق شديد ام لا ويتم وزن المنافع والمضار في الحالتين: سواء بعمل العملية بدون توسيع الشرايين او بعد توسيع الشرايين ويتخذ القرار المناسب بعد موافقة المريض وأهله بالطبع.
كي التبريد
* صالح من الرياض.. الوالدة مصابة بالخفقان وتعاني منه كثيرا فقد يرتفع إلى ١٨٠ ويهبط إلى ١٠٠ ويستمر ليومين او ثلاثه تكون خلالها تحت الملاحظة في المستشفى إلى ان يستقر.. وقد عمل لها قسطره كهربائية (تحرش بالقلب) وقالوا ان القلب سليم.. ولها كم سنة تراجع عندهم بدون فائدة وفي الاخير قرروا لها عملية كي بالتبريد ونحن غير مقتنعين بذلك لأننا نسألهم عن اسبابه ويقولون انها غير معروفة!! فبماذا تنصحنا؟
- هناك امراض عدة ينطبق عليها ما ذكرت وان كان غالبا ما تقصده هو الرجفان الاذيني حيث يجب على الطبيب الجلوس مع المريض وعائلته وشرح الحالة بالتفصيل ما هي؟ وما اسبابها؟ وماذا سيعمل في عملية الكي؟ ومانسبة نجاحها؟ وما الخيارات الاخرى المتاحه للمريض غير العملية المذكورة؟؟ وكل ذلك يجب ان يتم قبل الموافقة على عملية الكي.
أشعر بدنو أجلي؟!
* ناصر من الدمام.. أشعر بدنو أجلي احس بالغثيان احس بخوف شديد ونغزات متكررة في القلب خلال الشهرين الماضيين ومنذ يومين بدأت اشعر بشعور غريب في وسط الصدر شعور رفة او قوة سحب من الداخل لا اعلم كيف اوصف لك هذا الشعور لقد ذهبت للمستشفى وعملت تخطيط قلب وقال الدكتور نبضات قلبك سليمه حللت امس السكر بعد الصيام وظهر ان السكر 85 والضغط ١٣٠ /٧٠ وزني مرتفع جداً وانا مدخن و امر في ظروف نفسية صعبة.. فبماذا تنصحني؟
- أشد أعراض القلق والتوتر في الانسان واكثرها تخويفا له هي اعراض القلق التي تظهر على القلب مثل: اضطراب نبضات القلب تسارعاً او تباطؤاً او خوارج اذينية او بطينية او آلام تأتي بصفات مختلفة ضغط أو شد او حرارة في الصدر خصوصا اذا كانت مدعومة بأعراض اخرى من الجهاز الهضمي مثل المغص الغثيان ومعها خوف شدي من الموت اوالهلاك.. ولذلك ننصحك بمراجعة الطبيب النفسي.
برودة في الرجلين
* السلام عليكم يادكتور خالد أنا اشاب عمري ٢٩سنة كنت لا أشكو من شيء فجأة اول زواجي وبعد مضي شهرين بينما كنت جالساً أصابني برود من اسفل رجلي وأحسست أن روحي تخرج.. وبعدها زالت ورجعت بعد دقائق، وذهبت للمستشفى وتوترت ويدي تشنجت وأعطوني ابرة وكشفوا علي وقالوا لي ما فيك شيء؟ ومن بعدها يادكتور صار كل همي قلبي أصبحت احس بخفقان ويدي اليسرى فيها تخدر.. واذهب للمستشفيات ويقولون مافيك شي.. وانا بصراحة تعبت من ذلك، وقت النوم يصيبني ثقل في قلبي يزعجني وما أنام ولا استطيع انام على جنبي..
- البرودة في الرجلين والتشنج في اليدين وتأتي على شكل نوبات والفحوصات كلها سليمة من اعراض مرض يسمى نوبات القلق الحادة. ويصحب ذلك كما ذكرت خفقان وخوف كما ذكرت تحديدا في سؤالك ولذلك انصحك بزيارة الطبيب النفسي وستجد علاجك عنده بإذن الله.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me