آخر المواضيع

الثلاثاء، 29 يوليو 2014

السكتة الدماغية تصيب الأطفال والكبار.. والتشخيص السريع مهم ...

السكتة الدماغية تصيب الأطفال والكبار.. والتشخيص السريع مهم

محيط : وتلقي محنتها الضوء على مدى صعوبة الأمر على الأطباء لإدراك أن رضيعاً مصاب بسكتة دماغية، حيث إنها تعد إحدى المخاطر الصحية النادرة لدى الأطفال، طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء “الألمانية”.

   واليوم بعد الخضوع لحوالي 50 عملية علاج وارتداء دعامة على الذراع والساق، أصبحت الطفلة المتقدة بالحيوية المنحدرة من إيسن في ألمانيا أفضل حالاً نوعاً ما، لكن تسبب التأخر في تشخيص إصابتها بالمرض في الإضرار بفرص شفائها عندما ذهب بها والداها إلى المستشفى مصابة بتقلص عضلي في اليد.
   وكان الأطباء قد شخصوا الحالة بمشكلة في الرسغ ثم سمحوا لهما بالعودة إلى المنزل، ولم يتم التشخيص الصحيح إلا بعد عشرة أيام لاحقة بعد الإصابة بسكتتين دماغيتين آخرتين، وهو احتشاء في الشريان الدماغي الأوسط أو سكتة دماغية، وعندها كان مخ “لين” قد تعطل عن العمل في الجانب الأيمن وكان قد مر الكثير من الوقت الثمين.
    وقالت والدتها بيا: “عندما كانت لين تبلغ أربعة أعوام ونصف كانت لا تزال غير قادرة على السير ولا الجلوس ولا التحدث”، مضيفةً أنها سوف تكون بحاجة إلى علاج طويل الأمد، ويجب ضبط الدعامات بشكل منتظم.
  وأكد الدكتور رونالد شترايتر بالمستشفى الجامعي في مونستر بألمانيا البالغ تعداد سكانها 80 مليون نسمة ويصاب بها نحو 300 طفل بسكتات دماغية سنوياً، أن تأثيرات السكتة الدماغية تتوقف على الطفل ما إذا كانت حدثت قبل أو خلال الولادة أو خلال مرحلة الطفولة.
   وقال شترايتر: “الأطفال المصابون بعيوب في القلب يقع عليهم خطورة أكبر”، مشيراً إلى أن المعضلة هى أن المرء لا يرى السكتات الدماغية في الأطفال بعد الولادة نظراً لأنهم عادة ما يظهرون أعراضاً غير محددة مثل كونهم يفتقرون نوعاً ما للنشاط أو الحيوية أو يشربون بوهن.
    ومن الأدلة التي ربما يلاحظها الآباء خلال الشهور الأولى القليلة من الحياة هى أن طفلهم يسير على أحد الجانبين بشكل أفضل من الجانب الآخر.
   وتتمثل إحدى الصعوبات في أن العديد من السكتات الدماغية يمكن أن تحدث دون قدرة الطفل على التعبير عما حدث، وبالتالي يجب عند أقل اشتباه إجراء فحص مفصل للأعصاب، وبعد الإصابة بالسكتات الدماغية يتعين على الأطفال تناول الأدوية المذيبة للجلطات للحيلولة دون الإصابة بالمزيد منها، ويمكن للعلاج الطبيعي أن يساعد في تخفيف آثار السكتة الدماغية.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me