آخر المواضيع

الثلاثاء، 29 يوليو 2014

سبع ساعات تكفي لنوم صحي ...

سبع ساعات تكفي لنوم صحي

جريدة الرياض -  أريزونا - الرياض -  الثلاثاء 2 شوال 1435 هـ - 29 يوليو 2014م - العدد 16836 , صفحة رقم (27) :

    ذكرت دراسة أمريكية أن النوم الصحي والذي لا ينتج عنه أي مشاكل صحية سلبية في المستقبل يجب أن يكون سبع ساعات بالتمام خلال الليل بحيث لا يقل عنها ولا يزيد للحصول على الفائدة المطلوبة والابتعاد عن التبعات السلبية الجانبية لاحقاً.

   وتقول الدراسة التي أجريت في مركز أبحاث جامعة "فينيكس" بولاية "أريزونا" الأمريكية إن الأبحاث أكدت ظهور مشاكل صحية وأمراض عديدة لمن كانت ساعات نومهم في معدل ست ساعات أو أقل أو أكثر من ثماني ساعات عموماً.
   واستندت الدراسة إلى سجلات وتقارير طبية ورد فيها ارتفاع نسبة الوفيات لمن عانوا من الأرق بشكل نسبي ممتد لفترات زمنية طويلة سبقها تعرضهم لأزمات صحية مرضية قوية أو متكررة، فيما كانت التبعات لمن بلغت نسبة ساعات نومهم أكثر من ثماني ساعات تعرضهم لمشاكل في الذاكرة والحركة.
   ودعمت هذه الدراسة تقرير آخر صدر عن جامعة "وارويك" البريطانية عن معدل الساعات المفترض نومه لمراحل مختلفة من الفئات العمرية وخصوصاً لمن بلغوا الخمسين من العمر فأكثر ليظهر تأثرهم لاحقاً بوقت وعدد تلك الساعات إيجاباً أو سلباً بحسب روتينهم اليومي.
  ومن ضمن الدراسات أيضاً التي بحثت في نفس هذا المجال جامعة "لوبورو" البريطانية التي أثبتت بأن المعدل الصحي الطبيعي للنوم خلال الليل يجب أن لا يتعدى سبع ساعات ونصف الساعة، وإلا سيطر الخمول العام جسدياً ونفسياً على الشخص تأثراً بالنتائج التبعية لذلك على المدى الزمني الطويل.
  وأجمعت معظم الدراسات المهتمة بهذا المجال أن قاعدة هذا الأمر تبدأ في نهاية سن المراهقة وثبات التغيرات الهرمونية في الجسم لعموم الجنسين من الرجال والنساء حيث إن الارتكاز على هذا الأساس الصحي من مرحلة مبكرة في العمر يستمر ولو تخلله بعض الإخفاقات والتقلبات إلى مراحل متقدمة من العمر تفيد في تجنب هذه التبعات الصحية السلبية.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me