آخر المواضيع

السبت، 23 يناير 2016

خلال فصل الشتاء كثرة التبول ليست بسبب برودة الجو ...


الزيادة الطبيعية تحدث عند تناول المدرات

 أو كثرة تناول السوائل ..

خلال فصل الشتاء ... كثرة التبول ليست بسبب برودة الجو!


جريدة الرياض - د.صالح بن صالح

  يرتبط فصل الشتاء الذي نعيشه هذه الأيام (بلياليه الباردة وصباحاته القارسة) بعدد من الأمراض عند نسبة كبيرة من الأطفال والبالغين على حد سواء، وتتأثر أجهزة الجسم كلها بالبرودة بدءا من الجلد إلى الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي مرورا بالجهاز البولي.

  وبالنسبة للجهاز البولي فإن البرودة الشديدة تسبب العديد من المتاعب لمرضى الكلى وتزداد نوبات المغص الكلوى عند التعرض لتيارات الهواء الباردة، وتزداد معاناة تضخم البروستات التي تصيب إجمالا 80 في المئة من الرجال بداية من بعد سن الأربعين، كما تزداد كثرة التبول أثناء الليل في أيام البرد عند الرجال والنساء على حد سواء، وقد يؤدي هذا إلى توهم الكثيرين أنهم أصيبوا بداء السكري، كما يؤدي إلى الوهن نتيجة فقدان ساعات النوم والشعور بالقلق والخوف والاكتئاب وحتى التركيز في العمل وقلة الإنتاجية.

كثرة التبول في الشتاء:

   تبلغ سعة المثانة البولية عند البالغين بين 400 و 500 ميلي ليتر، وحيث إن الشخص العادي يفرغ حوالي ليتر أو ليترين من البول يومياً فذلك يدفعه إلى التبول عدة مرات أثناء النهار بواسطة تقلصات عضلات المثانة وارتخاء الصمام الداخلي حول عنقها والصمام الخارجي حول الإحليل وبداخله. وبسبب مطاوعة ومرونة عضلات المثانة يمكنها استيعاب حوالي 25% إلى 50% من سعتها البولية بدون ارتفاع الضغط داخلها الذي لا يتعدى عادة 5 إلى 15سنتم. وأما إذا تجاوز حجم البول 50% من سعة المثانة فإنه يحث بعض الأعصاب الحسية من فئة ألفا دلتا التي تنشأ من أعصاب الحوض إلى تنبيه الشخص حول امتلائها بالبول، وعندما تصل تلك الكمية إلى حوالي 75% من سعتها فإن ذلك يسبب إلحاحاً شديداً ورغبة جامحة للتبول يمكنه كبته لبعض الوقت.

   الزيادة الطبيعية في إفراز البول تحدث مع أي شخص عند تناول مدرات البول الطبيعية أو كثرة تناول السوائل لسبب أو لآخر. فتناول السوائل بكميات أكبر من حاجة الجسم وتناول الفواكه والخضروات والتي يشكل الماء نسبة كبيرة من محتواها يؤدي بالنهاية لزيادة إدرار البول، كما لا يقل أهمية في زيادة إدرار البول تناول مدرات البول الطبيعية مثل (الشاي، القهوة، العصائر، المشروبات الغازية... إلخ) حيث أن كل هذه المواد تعتبر من مدرات البول الطبيعية، وتؤدي لزيادة إدرار البول مع كثرة التبول.

  ومن المهم توضيح معنى كثرة التبول ومتى تكون طبيعية ومتى تكون مرضية، حيث يمكن تعريف كثرة التبول بأنها الرغبة المستمرة والملحة في التبول على فترات متباعدة بغض النظر عن كمية البول، وبلغة الأرقام تعرف بأنها الحاجة إلى التبول بمعدل يزيد على 8 مرات يوميا نهارا أو الاستيقاظ أكثر من مرة ليلا لغرض التبول. أما زيادة إدرار البول فهي الزيادة في كمية البول عن الكمية المعتادة للشخص بغض النظر عن عدد مرات الذهاب للتبول.

   وكما أشرت سابقا فإن نسبة كبيرة من الجنسين يعانون من كثرة التبول في فصل الشتاء مع تأكيد حقيقة أنهم لايستهلكون كميات كبيرة من السوائل مقارنة بفصل الصيف كما أن رغبتهم في الشرب أقل نظرا لقلة الشعور بالعطش. فما هو التفسير العلمي لهذه الظاهرة والتي قد تؤدي إلى القلق والخوف عند البعض.

  في الإجمال يمكن أن تعزى ظاهرة كثرة التبول في الشتاء إلى برودة الطقس التي تقلل من فقد الجسم للسوائل والاملاح المعدنية مع قلة التعرق فيزداد حجم البول ويفتح لونه حتى يصبح لونه شفافاً كالماء، عكس ما يحدث في فصل الصيف حيث يكون الطقس الحار الرطب والتعرق الغزير فيقل حجم البول ويزداد لونه إصفراراً. كما أن البرودة تعمل على تقلص العضلات الملساء في جدران المثانة فتنقبض بكثرة محدثة كثرة التبول في فصل الشتاء.

أسباب أخرى لكثرة التبول:

   توجد كذلك أسباب أخرى لكثرة التبول وتتوزع بين الأمراض العضوية والنفسية، ومن أهمها:

1- التهابات المسالك البولية خاصة المثانة أو الأحليل وعادة مايصاحبها حرقة في البول، الالحاح البولي ، ألم أسفل البطن، وكذلك الشعور بضعف تدفق البول وعدم الشعور بالقدرة على التفريغ الكامل للمثانة.

2- داء السكري حيث أن ارتفاع مستوى السكر في الدم احد أسباب إدرار البول وقد يكون أول أعراض الإصابة بهذا الداء.

3- الحمل وتصاب النساء بكثرة التبول في بداية الحمل نتيجة لإزدياد حجم الرحم الذي يضغط بدوره على المثانة البولية.

4- اضطرابات البروستات ومن أهمها تضخم البروستات الذي يصاب به الكثير من الرجال بعد عمر الأربعين كما أن احتقان البروستات أو التهابها المزمن والذي يصيب الفئات العمرية الأصغر أحد أسباب كثرة التردد للتبول.

5- التهاب المثانة المزمن وهي حالة تطرقنا لها في أعداد سابقة من هذه العيادة الصحفية وفيها يكون كثرة التبول متصاحبا بالالحاح البولي وآلام أسفل البطن حالة امتلاء المثانة والتي سرعان ما تزول مباشرة بعد تفريغ البول.

استخدام بعض الادوية قد 
يكون أحد أسباب كثرة التبول
6- استخدام بعض الأدوية قد يكون أحد أسباب كثرة التبول ومن أشهرها مدرات البول مثل الفروسامايد والثيازايد ومن أمثلتها كذلك بعض أدوية الضغط.

7- المثانة الالحاحية وفيها يكون حجم المثانة أكثر تقلصا من السابق ويكون متصاحبا بالشعور الالحاحي المزعج بالرغبة البولية والتي قد يصاحبها سلس بولي إن لم يتمكن فيها المريض من الوصول في الوقت المناسب لتفريغ البول.

8- قد تكون كثرة التبول وفي احيان نادرة أحد أعراض الإصابة بأورام المثانة أو وجود حصوات بولية.

9- الاضطرابات العصبية مثل الإصابة بالجلطات الدماغية أو أمراض الحبل الشوكي والذي منه تتفرع الأعصاب المغذية للمثانة ومنها يتم التحكم بانقباضاتها وانقباضات صمام التحكم بالبول.

10- الاضطرابات النفسية مثل القلق.

التشخيص:

  الوصول للعلاج المناسب يبدأ من التشخيص الصحيح والذي يتطلب مقابلة المريض وأخذ المعلومات الطبية منه والقيام بالفحص السريري حسب الحالة. ومن أهم الاختبارات التشخيصية الأساسية عمل فحص البول الميكروسكوبي وفحص مستوى السكر في الدم وأحيانا يتطلب التشخيص القيام بفحص الجهاز البولي بالأشعة الصوتية أو المنظار أو فحص ديناميكية التبول بالكمبيوتر.

العلاج:

   يعتمد العلاج على تحديد السبب المباشر في كثرة التبول ومن ثم التحكم فيه. وفي حالة المثانة الالحاحية أو المثانة المفرطة النشاط وفي حالة انتفاء وجود أسباب أخرى لكثرة التبول فقد يستجيب المريض من إعطاء الأدوية الكابحة لانقباضات المثانة من فئة الانتي كولينيرجك مثل الديتروسيتول والفيزيكير والديتروبان وغيرها.


المشروبات الغازية
 أحد أسباب إدرار البول
  هذا بالإضافة إلى تغيير العادات السلوكية والغذائية والتي تزيد من المشكلة مثل الإكثار من تناول مشروبات الكافيين وأهمها الشاي والقهوة، والمشروبات الغازية، المشروبات التي تحتوي على الطماطم الكاكاو، والأكل المحتوي على الحوار مثل الفلفل. كما يجب التركيز على الأكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك.

  كما ينصح المصاب بكثرة التبول بالاعتدال في شرب السوائل والتقليل منها في فترات المساء خاصة وقت الشتاء الذي يصحبه تقلصات في عضلات الحوض وجدار المثانة البولية ومن ثم تقليل حجمها وما يصاحبه من إمتلائها بسرعة وكثرة انقباضاتها الالحاحية للتخلص من البول.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me