آخر المواضيع

الثلاثاء، 2 سبتمبر 2014

خمسة أطعمة صحية بديلة عن الوجبات السريعة ...

خمسة أطعمة صحية بديلة عن الوجبات السريعة

محيط - لهن - هايدي عادل:
  علي الرغم من مصطلح junk food واضح جدا وهو يعني الوجبات السريعة التي لا تحتوي علي أي قيمة عذائية، إلا أن تلك الأطعمة غنية بالنكهات الرائعة والروائح المغرية والمذاق الساحر، مما يجعل الناس تعود إليها مع العلم بدرايتهم الكاملة لخلو تلك الأطعمة من أي قيم غذائية بالإضافة إلي مساهمتها الكبيرة في زيادة أوزانهم في الاماكن غير المرغوب بها في الجسم. وزيادة علي ذلك، فإن تداعيات تناول تلك الأطعمة يمكن أن نراها في صورة أمراض مميتة مثل السمنه. ومع ذلك من الصعب قول لا لتلك الاطعمة. هل تواجهون نفس المشكلة؟ هل تتسائلون فيما يمكن فعله في تلك الحالة؟ حسنا، ينبغي عليكم البحث عن بدائل وإختيار الأطعمة الصحية. ولا تخافي فتلك ليست عملية صعبة أو معقدة علي الإطلاق. والقائمة التالية ستساعدك علي صنع بدائل صحية وشهية عن الأطعمة السريعة في وقت قليل.




1- البطاطس المقلية French Fries:
  البطاطس المقلية تعتبر من أكثر الأطعمة التي تقدم مع معظم الوجبات ويحبها الصغار والكبار علي حد سواء. فرائحة ومذاق البطاطس المقلية من الصعب مقاومته. ولكنها تسبب أضرارا كبيرة حيث يمكنها أن تتسبب في توسيع محيط خصرك إذا تناولتيها بشكل منتظم.
البديل:  هناك بدائل أكثر صحة ومتساوية من حيث المذاق مع البطاطس المقلية. فيمكنك تقطيع البطاطس إلي شرائح ورشها بالأعشاب والملح والقليل من الزيت وخبزها في الفرن. وهناك خيار أخر شهي وهو خبز البطاطا الحلوة الغنية بالبيتا كاروتين والألياف لتكون بديل للبطاطس المقلية.
2- المشروبات الغازية:
  الكثير من الأشخاص لديهم عادة تناول الكثير والكثير من المشروبات الغازية خلال الوجبات. وتقريبا اصبح شرب المياة العادية خارج حساباتهم تماما. وتناول البعض المشروبات الغازية الدايت بحجة أنها مصنوعة من المحليات الإصطناعية. ومع ذلك، تتسبب المحليات الإصطناعية في اضرار ولكن ليست بدرجة أضرار السكر.
البديل:
   جربي تناول المياة المضاف إليها عصير الليمون او البرتقال. اضيفي شرائح من الفاكهه الطازجة أو القليل من النعناع إليها.
3- الساندوتشات
  لي الرغم من الترويج للساندوتشات علي أنها الخيار الأكثر صحة ضمن الأطعمة السريعة، إلا أنها تاتي بعدد كبير من صوص السلطات الغنية بالدهون، المايونيز ومختلف أنواع الصوص والتي تتسبب في اي شيء عدا الفائدة.
البديل:
   تناولي الخبز البني أو المصنوع من القمح بالكامل، وضعي فيه الخضراوات الطازجة، الأعشاب واللحوم الخالية من الدهون. إذا أردت وضع السمك به فأحرصي علي وضع السمك المشوي. وإذا كان عليك إستخدام الصوص، فأحرصي علي إستخدام الكمية التي تحتاجين إليها فقط بدلا من ملء الساندوتش بكميات زائدة منه.
4- الزبادي ذو النكهات:
   لا أحد يمكنه أن ينكر حقيقة ان الزبادي مليء بالمنافع. ومع ذلك، فهو مليء بالدهون ايضاً التي تضاف فقط إلي كومة السعرات الحرارية الموجودة بالجسم. ومن هنا، فمن الأفضل دائما تناول الزبادي الخالي من الدهون. ولكن، إذا كنت تحبين الزبادي الذي يحتوي علي نكهات ودائما ما تتناولينه، فهناك فرصة أن يضرك ذلك.
البديل:
   إذا كنت تريدين أن تشعري بنكهة الفاكهه في الزبادي الذي تتناولينه، ولكن بدون ان يحتوي علي دهون فيمكنك تناول الزبادي الخالي من الدهون وإضافة شرائح من الفاكهه الطازجة إليه أو خلطه مع الفاكهة الطازجة المهروس لتصنعي بنفسك زبادي بالنكهه التي تفضلينها. ويمكنك إضافة رشة من المكسرات إليه.
5- الفشار المصنوع بالزبدة:
   لا أحد يمكنه أن يقاوم مذاق الفشار الرائع الموضوع عليه قطعة من الزبد لتذوب عليه بشكل شهي. ولكن هل تعلمين أن تناول كميات زائدة من الفشار يمكنها ان تؤدي إلي نتائج عكسية علي الصحة؟ كما أن الفشار الذي يأتي بالكراميل غير مفيد أيضا.
البديل:
   أصنعي الفشار بنفسك بأقل قدر من الزبدة وتبليه ببودرة البصل أو الكاري وإستمتعي بتناوله بشكل صحي.
   وإضافة إلي ما ذكرناه، فهناك الكثير من الخيارات السهلة الشهية التي يمكنها ان تمدك بالكثير من المنافع الصحية. فعلي سبيل المثال، يمكنك إستخدام الزبادي الخالي من الدهون بدلا من القشدة الحامضة sour cream، تناولي الجبن قليل الدسم، الخبز والباستا المصنوعان من الحبوب الكاملة، وأضيفي المحليات الطبيعية مثل العسل للحلويات. كل تلك تعتبر خيارات صحية ورائعة ذات منافع للجسم وتعتبر بدائل صحيه للأطعمة السريعة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me