آخر المواضيع

الخميس، 15 يونيو 2017

الجنسنج.. ينشط الجسم ويخفض السكري - أشهر الأعشاب الطبية وزراعتها بحاجة إلى عناية فائقة ...


أشهر الأعشاب الطبية وزراعتها بحاجة إلى عناية فائقة

الجنسنج.. ينشط الجسم ويخفض السكري

يدخل في العديد من الأطعمة

جريدة الرياض - جابر سالم القحطاني

  الجنسنج هو نبات عشبي معمر لا يزيد ارتفاعه عن متر يحمل أوراقاً مركبة تتكون من خمس وريقات بيضاوية الشكل ومسننة الحواف وعناقيد من الأزهار الصغيرة ذات لون أحمر ويمكن أن يكون أصفر في بعض الأنواع الأخرى. وللعنقود الزهري عنق طويل ويوجد في كل نبات عنقود واحد من الأزهار فقط. وللجنسنج جذر يشبه شكل جسم الإنسان وخاصة النوع الكوري، ويصل طول الجذر ما بين 7 إلى 10 سم وقطره مابين 2 إلى 3سم. وله جذور جانبية عديدة وله رأس علوي مدور، ويصل طول الجذر كاملاً برأسه وجذوره المتفرعة إلى حوالي 35سم ووزنه مابين 40 إلى 120 جراما ويصل في بعض الأحيان إلى 300 جرام. تحصد جذور الجنسنج بعد زراعته بأربع إلى ست سنوات، ويسمى جذر الجنسنج في أعقاب جنية باسم "سوسام" أو بالجنسنج الطازج؛ لأنه لم يجفف بعد. الجزء المستخدم من نبات الجنسنج هو الجذر فقط، يعرف الجنسنج الأصلي المعروف بالكوري علمياً باسم Panax ginseng ومنشأ هذا النوع كوريا ومنشوريا.

يوجد من الجنسنج عدة أنواع هي:

1- الجنسنج الأميركي المعروف علمياً باسم Panax quinquefolium ويشبه في شكله شكل العمود ومنشؤه أميركا الشمالية.

2- سانتشي ويعرف علميا باسم Panax notoginseng وهو يشبه في شكله الجنسنج الصغير.

3- جنسنج الخيزران الذي يعرف علمياً باسم P.Japonicum ويشبه في شكله جذر الخيزران ومنشؤه منطقة تسمى يونان في الصين واليابان.

4- جنسنج القزم ويعرف علمياً باسم P.trifolium ويشبه في شكله الكرة ومنشؤه شمال شرق أميركا.

5- جنسنج همالايا والمعروف علمياً باسم P.Pseudoginseng ويشبه في شكله البصلة ومنشؤه نيبال، شرق الهمالايا. تختلف زراعة الجنسنج الكوري بالذات عن زراعة المحاصيل الأخرى، فعند زراعة الجنسنج مرة واحدة لا يمكن زراعته مرة ثانية في الحقل نفسه خلال خمسة عشر عاماً على الأقل. ولابد من اختيار الحقل بعناية فائقة؛ لأن الحصول يعتمد على طبيعة التربة ومستوى الأرض. وزراعته تحتاج إلى عناية كبيرة إلى درجة إعداد جيد لتربة الحقل مدة عامين من الحرث المتكرر بوجود الأعشاب وشجيرات البلوط لمزجها جيداً بالتربة. وشتلات الجنسنج يتم زرعها في مشاتل معدة خصيصاً ويجب زراعة وتنمية الجنسنج الكوري محجوباً عن الشمس ودون استعمال الأسمدة الكيماوية ولهذا نجد أن الجنسنج الكوري باهظ الثمن.

المحتويات الكيميائية للجنسنج:

  تحتوي جذور الجنسنج الكوري على كربوهيدرات بنسبة مابين 60 إلى 70% ويحتوي على صابونين الجنسنج (Ginsenoside)، 19 مركباً من نوع صابونين(ProtoPanaxadiol) وعشرة أنواع من نوع صابونين (ProtoPanaxatriol) ونوع واحد من صابونين (Oleanane). كما يحتوي على متعدد السكاكر التي تذوب في الماء، ويحتوي على البولياسيتلين وعشرة أنواع أهمها Panaxytriol وكذلك مكونات فينوليه مثل المالتول وحمض السناميك ويحتوي كذلك على بيتاكاربولين (B-Carboline) وعلى لجنانز مثل Gomisin-N-A وكذلك مكونات نتروجينية مثل الأدينوسين والببتيد المحمص والروتين الثابت بالحرارة والغليكوبروتين لتكوين بروتينات المناعة.

الاستعمالات المأثورة للجنسنج الكوري:

  الجنسنج الكوري هو أشهر الأعشاب الطبية قاطبة وقد حظي بتقدير لفوائده العلاجية منذ 7000 سنة وتمتع بمكانة عالية لدرجة أن حروباً جرت للسيطرة على الغابات التي كان يزدهر فيها، وقد أدخل طبيب عربي الجنسنج إلى أوروبا في القرن التاسع، لكن قدرة الجنسنج على رفع المهمة ومقاومة الكرب لم تعرف في الغرب إلا في القرن الثامن عشر.

  وقد ورد في كتاب "خصائص العقاقير الصينية وتأثيرها" أن الجنسنج الكوري ينشط الجسم ويقوي الرئة والطحال ويريح القلب، كما جاء في كتاب "صيدلانيات شين لونغ " أن الجنسنج الكوري يمكن استخدامه كدواء لتقوية نشاط الأعضاء الباطنية الخمسة بما فيها الكبد والطحال ولمساعدة نشاط المعدة. ولإيقاف الاضطراب العنيف والقيء والعطش. وبالأضافة إلى ذلك يساعد الجنسنج الكوري على سير دوران الدم، وعند استخدامه الطويل يحسن الأحوال البدنية ويطيل العمر حسب زعمهم، ونحن نعلم أن الأعمار بيد الله. يقول كتاب "Pen Ts,ao Kano Ma" الذي هو أرقى نوعية وأقدم كتاب للصيدلية في الصين عن الجنسنج ما يأتي:

- يشفي الرجال والنساء بسرعة من الضعف ويساعد وظائف الأعضاء الباطنية.

- يريح المرضى الذين يعانون من التعب الشديد والإجهاد وعدم الاستقرار وذلك بفضل تأثيره في تقوية الأعصاب.

- يمنع الأمراض الفيروسية والأنفلونزا بفضل زيادة المقاومة.

- يجعل العين حادة ويعزز نشاط الدماغ.

- يؤثر تأثيراً ملحوظاً على الأعراض الذاتية الناتجة عن داء البول السكري مثل العطش والشراهة في الأكل والتبول المتتالي.

- يوقف القيء الشديد.

- يقوي وظيفة المعدة ويشفي المصاب بعسر الهضم ويعزز عملية الهضم.

- له تأثير نافع على القيء والإسهال المتكرر الناتج عن التهاب مزمن في المعدة والأمعاء.

- يساعد في تقليل الغازات في المعدة والأمعاء الغليظة.

- يمكن استخدامه في حالة الشلل والخلل الوظيفي للأيدي والأرجل بسبب السكتة الدماغية والنزف الفجائي الغزير في الدماغ، وله تأثير جيد على حرارة المعدة إلى جانب سوء الهضم بسبب المعاناة من الحرارة. في حالة تناول الجنسنج الكوري مدة طويلة وبانتظام فإنه ينعش الجسم ويطيل العمر حسب ادعائهم ونحن نعلم أن الأعمار بيد الله.

- يستخدم الجنسنج في حالة الشعور بالضغط على الصدر والصعوبة في التنفس بسبب سوء الهضم وقلة الحيوية الجسدية.

- يدمر الأنسجة الورمية ويحد منها.

- يزيد الإفراز الداخلي للمرارة.

- يقوي وظيفة الرئة في حالة حدوث خفض سعة التنفس.

- يستخدم في جميع الأمراض النسائية التي تحدث أثناء الحمل بعد الإنجاب.

- ينشط القوة ويساعد على وقف نفث الدم والبول الدموي والنزيف في الرحم والأمعاء الغليظة والمعدة.

- يتحكم في الحمى الناتجة من الإجهاد في القلب والرئة والجهاز الهضمي بسبب الضعف البدني وكثرة الجهد العملي.

- نافع للالتهاب الشديد والتهاب القولون.

- مفيد للصداع والدوار.

- يستخدم في حالة كثرة أو الصعوبة في التبول.

تأثيرات الجنسنج الكوري التي كشفها الطب الحديث:

1- تأثيرات جديدة على الوقاية لمرض البول السكري: حيث أصدر الأستاذ كيمورا من كلية توياما للطب والصيدلة في اليابان تقارير في ندوة الجنسنج العالمية الثالثة أعدها على أساس النتائج عن اختبارات على الحيوانات جاء فيها أن مركب جنسونيسايد هو عامل مخفض للسكر وله وظيفة حفظ التوازن.

  وأصدر الأستاذ جون سيونغ تشو من جامعة كيونغبوك الكورية والأستاذ أوكودا من جامعة أهيمي اليابانية والدكتور يامامودو من مستشفى تيسي في أوساكا باليابان، والدكتور يوسيدا من مستشفى ياواتاهاما البلدي في اليابان أنه باستخدام الجنسنج الكوري الأحمر يمكن تخفيض مستوى سكر الدم للمصابين بمرض البول السكري، كما أنه يمكن تخفيض جرعات الأنسولين. وقد ظهر تحسن واضح في الأعراض الجانبية لمرضى البول السكري مثل الدوار والآلام في الكتف والضغط على الصدر والعطش والتعب في جميع أجزاء الجسم والثقل في الرأس.

الجنسنج مفيد للجسم

شجرة الجنسنج


هناك تعليق واحد :

  1. مشكورين ..... موضوع شيق
    للمتابعة على رابطنا http://www.newturkpost.com/

    ردحذف

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me