آخر المواضيع

الاثنين، 6 مارس 2017

الطماطم.. تناوله بانتظام قد يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ...


بذوره تساعد على تأمين عملية الانزلاق المعوي وترطب الجوف
الطماطم.. تناوله بانتظام قد يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

يمكن أن يستخدم كعصير

جريدة الرياض - الطب - جابر سالم القحطاني

  نبات يزرع بغرض الحصول على ثماره العصيرية الملساء والمستديرة عادة ولو أن بعض أنواعه مضلع ومفصص وكذلك بيضوي الشكل وللثمار طعم حمضي خفيف ويوجد أكثر من أربعة آلاف صنف من الطماطم.

المحتويات الكيميائية لثمار الطماطم:

   تحتوي الطماطم الناضجة على فيتامينات أ - ج وقدر ضئيل من فيتامينات ب - ك ومواد سكرية ودهنية ومعادن مثل الحديد والنحاس والكبريت والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم. كما تحتوي على مركب اللوكوبين Lycopene وهو من مجموعة البايوفلافونيدات القريبة جداً من البيتاكاروتين الذي يعد العامل الطبيعي الواقي من السرطان كما يوجد مركب الليكوبين أيضاً في الليمون الهندي الزهري اللون والبطيخ الأحمر. تحتوي الأوراق والسيقان على قلويدات سيترويدية جلوكوزيدية وأهم مركباتها هو ألفاتوماتين Alpha tomatine.

الاستعمالات الدوائية للطماطم:

  إن آخر النتائج التي توصل إليها الباحثون هي أن تناول الطماطم بانتظام قد يقلل خطر إصابة الرجال بسرطان البروستاتا وقد توصل الباحثون في جامعة هارفارد إلى أن الرجال الذين يتناولون الطماطم والأطعمة المحتوية عليها على الأقل أربع مرات أسبوعياً تنخفض نسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا بحوالي 20% مقارنة بالرجال الذين لايتناولونها كما انخفضت نسبة الخطر إلى النصف عند الرجال الذين يتناولون الطماطم بمعدل عشر مرات في الأسبوع. ويعتقد الباحثون أن مادة اليكوبين وهي إحدى البايوفلافونيدات هي العامل الطبيعي الواقي من السرطان. لقد وجد أن مادة الفاتوماتين مضادة للبكتيريا عندما أجريت أبحاث على حيوانات التجارب ومخفضة لضغط الدم. والطماطم تستعمل خارجياً للعيون المتورمة والتهابات الفم والحنجرة وذلك عن طريق استخدام عصير الطماطم لهذا الغرض كما يستخدم مغلي الأوراق ضد تطبل البطن وفاتح الشهية. وأما المعالجة المثلية فيستخدمون الطماطم لعلاج حالات الروماتزم والبرد وسوء الهضم. لقد كتب البروفيسور رانكول قائلاً : "يجب أن تؤكل الطماطم بكاملها بقشرها وبذرها وعصيرها لأن القشرة تسهل عمل الأمعاء وحركتها الاستدارية مما يساعد على طرح الفضلات ومكافحة اأمساك وتعين على تطهير الأمعاء بما تجرفه أثناء سيرها من الفضلات المتراكمه في الثنايا والتعاريج وهي ملينة بسبب عدم إمكان إمتصاص القشور ووصول هذه القشور إلى الأمعاء الغليظه وتفتيتها قطع البراز المتراكمة فيها أما المستحلب أو المادة اللزجة التي تغطي بذور الطماطم فمفيده لانها تساعد على تأمين عملية الانزلاق المعوي فترطب الجوف وتسهل مرور الكتل البرازيه.

   تحتوي الطماطم على أكثر من 90% من حجمها عصيراً الذي يعد مهماً وهو سهل الامتصاص حيث يدخل الدورة الدموية حاملاً معه العناصر اللازمه للترميم كالفسفور وحاملاً معه الأملاح القلوية التي تعدل من حموضة الدم. ويجب على مرضى الكبد أو التهاب القولون تناول الطماطم دون القشر حيث إن القشر السليلوزي عسر الهضم على هذه الفئة من المرضى. إن الشوربة المصنوعة من الطماطم تعد غذاء مفيداً جداً للمصابين بأمراض القلب والكليتين وارتفاع ضغط الدم.

هل الطماطم آمن الاستعمال؟

  نعم الطماطم آمن الاستعمال وحتى للحوامل والمرضعات والأطفال ولكن لا بد من اختيار الطماطم الناضج ويجب إزالة قشرة الطماطم حيث تضر مرض الكبد والقولون.

هل للطماطم تأثير عكسي على صحة الجسم أو يسبب الحساسية؟

   ليس للطماطم الناضج أي تأثير عكسي على صحة الجسم ولا يسبب الحساسية.

هل يتعارض الطماطم مع الأعشاب أو المكملات الغذائية؟

  لا يتعارض الطماطم مع الأعشاب والمكملات الغذائية.

هل يتعارض الطماطم مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟

  لا يتعارض الطماطم مع الأدوية الكيميائية المصنعة.

هل يتعارض الطماطم مع الطعام؟

  لا يتعارض الطماطم مع الطعام.

هل يتعارض الطماطم مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟

  لا يتعارض الطماطم مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.

هل يتعارض الطماطم مع الأمراض؟

  لا يتعارض الطماطم مع الأمراض.

ماهي الكميات الآمنة من الطماطم؟

  الكميات في حدود 100 ملجم.

تحتوي الطماطم الناضجة على فيتامينات أ، ج

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me