آخر المواضيع

السبت، 25 فبراير 2017

الزيوت.. فوائدها ومضارها 2-2 ...


الزيوت.. فوائدها ومضارها 2-2

جريدة الرياض - طب - جابر سالم القحطاني

   زيت بذور القطن يحتوي على مابين 30-40% من الزيت الأحادي غير المشبع وله نكهة أقوى من الزيوت الأخرى ولا يحتوي على فيتامين هـ.

  أما زيت السمسم والذي هو زيت السمسم المكرر فهو مزيج من الدهون الأحادي غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة ولونه أصفر ضارب إلى الحمرة وله نكهة تشبه نكهة الجوز وهو أفضل الزيوت للمقالي والتتبيلات والأطباق المطبوخة. 

 أما زيت الجوز والذي أول ما استعمل في اليونان وهو يستعمل أساساً في الطبخ وكمتبل للسلطات فهو يحتوي على دهن مشبع لكنه خال من الكوليسترول ويستخدم لتحضير المرغرين والحلويات ويكون شبه صلب إذا ترك في حرارة الغرفة. 

  أما زيت النخيل فهو يستخرج من جوز النخيل ولونه يميل إلى البني الغامق وهذا اللون ناتج عن احتوائه على مقادير كبيرة من الفاوبيتاكارورين يستعمل على نطاق واسع في الطبخ الإفريقي. 

  أما زيت الصويا فهو يستخرج من بذور نبات الصويا ولونه باهت أصفر وهو على عكس الزيوت السابقة. يستخدم في صناعة المواد الغذائية. وهو يوجد في التتبيلات والمرغرين ودهون الطبخ.

  أما الزيت السمكي المعروف بزيت كبد القد فيستخرج من كبد السمك الأبيض وهو مصدر غني بفيتامين"أ" وهو يعطي ما مجموعه 18000 ميكوغرام لكل 100جرام. ويجب على الحوامل عدم استخدامه.

  تستعمل هذه الزيوت في علاج بعض الأمراض كأمراض القلب والسكتة الدماغية وفي الجلطات الدموية وفي تقدم العمر وفي الالتهابات والاضطرابات الالتهابية وتخفيض نسبة الكوليسترول.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me