آخر المواضيع

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016

حمى التهاب الأنف الرشحي ...


حمى التهاب الأنف الرشحي


جريد الرياض - الطب - الاثنين 14 صفر 1438 هـ - 14 نوفمبر 2016م - أ. د. جابر سالم القحطاني :

   تتنوع أعراض الحساسية من حكة العين والأزيز بالصدر الى الارتكاريا والطفح الجلدي، ويطلق اسم على الحساسية التي عادة ماتصيب الأنف,Rhinitis حمى التبن أو حمى القش أو التهاب الأنف الرشحي والتهاب الانف الناتج عن الحساسية هو من أشهر الأمراض المزمنة التي يعاني منها البشر, ويصيب أكثر من 40 مليون نسمة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها. وسببه وجود أجسام مضادة تحث خلايا المناعة على إطلاق الهستامين كرد فعل تجاه الاتصال بمسببات الحساسية. فإذا أصبت بحمى التبن, فقد تشعر برشح مستمر من الأنف, وعطس مستمر, وتورم في ممرات الأنف, وزيادة في إفراز المخاط, وتدميع العينين, وحكة بالحنك والزور. ومن النتائج الشائعة لالتهاب الأنف الرشحي إصابة الأذنين بالعدوى, ووجود سائل بالأذنين نظراً لانسداد قناة استاكيوس بالأذن الوسطى (من الجانبين) مع إرهاق لا ينتهي.

   والعلاج هو أخذ مضادات الهستامين التي تباع في الصيدليه دون وصفة طبية مثل كلوراترايميتون (ماليات الكلورفينيرامين) الذي يساعد على الأقلال من التورم وله مفعول مجفف للرشح. وهناك مضادات وهناك علاجات بديله مثل اليانسون والشمرAllerga, Claritin هستامين تصرف بتذكرة طبية مثل والفراسيون.

   ويجب علينا الابتعاد عن مسببات الحساسية الشائعة خارج المنزل وداخل المنزل, مسببات الحساسية خارج المنزل هي: الحشائش (النجيل) الملوثات البيئية, والتلوث الصناعي, جراثيم الفطريات, حبوب اللقاح, عشبة الرجيد, الأشجار, والتغيرات المناخية (هواء بارد-صقيع-ريح رطوبة). أما مسبب الحساسية داخل المنزل فهي: الأيروسولات, مساحيق ومستحضرات التجميل, شعر الحيوانات الأليفة, غبار, ريش, أطعمة, أبخرة, فطريات وعفن, دخان, وصوف.


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me