آخر المواضيع

الجمعة، 2 أكتوبر 2015

الخس طريقك الأول للصحة والرشاقة ...


الخس طريقك الأول للصحة والرشاقة



محيط : الخس من المكونات الأساسية للسلطة كما يستخدم لتزيين بعض الأطباق الرئيسية، وبالإضافة لغناه بمواد معدنية مفيدة للجسم، فإنه يحفز الشهية وعملية الهضم ما يجعله من أفضل المقبلات قبل الوجبة الرئيسية.

  تدخل أوراق الخس في عمل أنواع السلاطات المختلفة كما يمكن تناولها بشكل منفرد أو استخدامها لتزيين أطباق اللحوم والأسماك، وتتنوع الألوان والأشكال بحسب الدول المختلفة فمنه الأخضر ومنه الأحمر القاني، لكن جميعها غنية بمواد معدنية مهمة للجسم، وتتميز الأنواع الأكثر مرارة في الطعم بفوائد صحية أكبر وفقاً للخبراء.

  أوراق الخس غنية بمادة الكاروتين المهمة لصحة العين والبشرة، والكالسيوم والحديد والفوسفات وحمض الفوليك وفيتامين بي وفيتامين إيه، ومادة اللاكتوكوبيكرين التي تعطي بعض المرارة لطعمه، وهي تساعد في تحفيز الشهية وتنشيط عملية الهضم أيضاً.

  ولنزع مرارة الطعم فيمكن وضع الخس في ماء دافئ لبعض الوقت، حسب “DW”، عن تقرير موقع “هايل براكسيس” الألماني، كما يساعد خلطه مع خضروات متنوعة ووضع زيت الزيتون والقليل من الفلفل والملح عليها في التخلص من مرارة الطعم مع الاحتفاظ بالقيمة الغذائية.

معايير اختيار خضروات السلطة

  وبشكل عام نادراً ما تخلو قائمة التغذية الصحية من السلطة لاسيما وأنها تمد الجسم بالماء والمواد المعدنية والفيتامينات دون سعرات حرارية مرتفعة، وتمد السلطة الجسم بمواد مهمة للوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية، من بينها الفلافونويد والفايتوستيرول والبوليفينول، وفقا لتقرير نشرته مجلة “شبيجل” الألمانية.

  ورغم كل هذه الفوائد للصحة الداخلية ولرشاقة الجسم، فهل يمكن أن تصبح السلطة مضرة، وهنا أكد الخبراء إن اختيار خضروات غير ناضجة قد يصبح خطيراً إذ أنها تحتوي عادة على كمية كبيرة من النترات، وهي مادة تشير بعض الدراسات إلى أن تراكمها في الجسم من الممكن أن يكون من مسببات السرطان.

ويفضل إعداد السلطة من خضروات الموسم التي لم يتم نقلها من بلد لآخر، كما يفضل استخدامها بعد فترة قصيرة من جنيها والابتعاد عن المعبأة في أكياس، ورصدت دراسة إيطالية غنى الأوراق الطازجة بمضادات الأكسدة التي تعرقل الجزيئات الحرة الضارة التي يمكن أن تزيد نسبتها في الدم، وأثبتت أن التأثير الإيجابي للخضروات على الدم يزيد كلما كانت الأوراق طازجة، في الوقت نفسه رصدت دراسات أن الأشخاص الأكثر تناولا للسلطة وللسبانخ، أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me