آخر المواضيع

الجمعة، 18 سبتمبر 2015

عيادة القلب : تورم الركبة - الأعراض الجانبية لدواء الضغط - الأرق والخفقان - القلب العصبي ...

عيادة القلب

جريدة الرياض - إعداد: د.خـالد عبد الله النمر استشاري آمراض القلب والتصوير الطبقي والنووي :

تورم الركبة

* أماني من الخرطوم.. هل الانتفاخ في الركبة دليل علی وجود مرض معين في القلب خاصة انني أعاني منذ سنوات طويلة من ضيق التنفس الذي ارجعه الاطباء الی سبب نفسي واتعالج بالسيروكسات منذ عشر سنوات كما اني اعاني من خمول الغدة والتي حصل بها خلل في هذه الفترة وتحولت الی نشاط بسبب زيادة جرعة الثايروكسين مما ادی الی معاناتي أكثر بسبب سرعة دقات القلب وانا في حيرة من امري وخوف منذ ان قرأت ان انتفاخ الركبتين دليل علی مرض في القلب!! فاعراض امراض القلب كلها معي واعاني منها من آلام الكتف الايسر والكتمة والارهاق والتعب والخفقان فأريد ان تنصحني يادكتور ماذا اعمل فكل ماذهبت الی المستشفی اكتفوا بالتخطيط وقالوا سليم ومنتظم لكن يوجد سرعة في النبضات!! فبماذا توجهنا رعاكم الله؟.

- التورم في الركبتين إحداهما او كلتيهما لا علاقة له بشرايين القلب او ضعف العضلة ولكن قد يكون له علاقة بالحمى الروماتيزمية التي غالبا ماتحدث في سن مبكرة ولكنها ايضا ومن النادر ان تحدث في الكبار ولذلك انصحك بزيارة اقرب طبيب روماتيزم لفحصهما ويجب كذلك اجراء التحاليل اللازمة للخفقان والارهاق مثل الهيموجلوبين والغدة الدرقية والسونار ولكن لا تتأخري في اجراء تلك الفحوصات.

الأعراض الجانبية لدواء الضغط


* علي من الجبيل.. دكتور خالد انا أحد مرضى القلب المصابين بمرض الضغط اراجع بانتظام عند طبيب القلب المتابع لحالتي وحضرت عنده العيادة ونومني في المستشفى لمدة ثلاثه ايام وخضعت لجميع التحاليل اللازمة من اشعات جهد وايكو وكانت سليمة ولله الحمد وصرف لي علاجين الاول اسمه اتاكاند 8 ملج حبة يوميا والعلاج الثاني ايزيدركس 25 نصف حبه يوميا وبعدها بشهر راجعته بألم في الصدر فطلب مني اشعة مقطعية بالصبغة فعملتها الاسبوع الماضي وتم معاينتها من قبله وكانت سليمة واخبرته ان الدواء الذي اعطاني اياه انتهى فقال سأدمج لك علاج اثنين في واحد اسمه بلوبرس بلس تستخدمه لمدة ٩٠ يوما اي ثلاثه اشهر لكن غير عليه العلاج وجاني صداع وارتفاع في ضغط الدم ولم ارتح له واضطررت ان اروح الى اقرب صيدلية وآخذ العلب الفارغة للعلاج القديم واستخدمها.. فهل فيه اشكال اني رجعت للعلاج القديم واستخدمه ثلاثة اشهر وأراجعه بعدها!! ام اراجعه لأستبدال العلاج؟؟ السوال الثاني أريد أن عمل حجامة هل اوقف الادوية قبل عمل الحجامة واستخدمها مرة ثانية؟؟

- تصرفك كان صحيحا انك رجعت لعلاجك السابق مادام الضغط منتظما وبدون اعراض جانبية تعاني منها.. ولا انصحك بعمل الحجامة وانت على ادوية الضغط لان ذلك يعرضك لهبوط الضغط.

الأرق والخفقان


* نورة من ينبع.. بودي أن اسألك هل تؤثر ضربات الجزء الأيمن من الرأس على الذاكرة.. فقد تعرضت في شهر ذي الحجة مع ارتفاع في الضغط.. ولاحظت فرقا شاسعا بين حفظ القرآن قبل هذا الشهر فقد كان متقنا وبقليل من الوقت..أما الآن فلم أستطع ولو حفظ جزء يسير وكذلك أثر عليّ في التركيز والتذكر في كافة أمور الحياة.. أرجو إفادتي كيف أعود كما كنت ويرجع ضغطي طبيعيا.. وهناك سؤال آخر منذ عدة سنوات لم أعد قادرة على النوم في المساء بسبب الخفقان.. وحتى لو كنت لم أنم لمدة يومين.. وابتعدت عن المنبهات.. وإن نمت في الليل لا أنام سوى ساعتين وغالبا أقل من ذلك.. وبعد صلاة الفجر يكون النوم مقطعا كل ساعة أو أكثر أصحو ثم أعود.. وطوال اليوم أشعر بالخمول والتعب والإرهاق والخفقان.. فقد حرمت لسنوات من هذا النوم.. أرجو منك دكتور أن تكتب لي حبوبا آخذ منها مرة واحدة أسبوعيا فقط حتى لا أصاب بالإدمان؟

- نعم قد تؤثر ضربة الدماغ على الذاكرة ويعتمد على شدتها وموقعها ومدى تأثر مراكز الذاكرة بتلك الضربات.. واما الضغط فيحتاج لفحوصات لمعرفة هل هو من قبل حصول الضربة او حادث بعدها.. ولا يمكن الحكم الا بعد الفحص في مثل هذه الحالات فلابد من زيارة طبيب الاعصاب واجراء الفحوصات اللازمة ومناقشة قراءات الضغط معه واذا رأى انها تحتاج طبيب قلب فسيحيلك الى عيادة القلب.

القلب العصبي

* ناصر من تبوك.. عمري أربع وثلاثون سنة ووزني 105 كيلوغرامات وطولي177 سم بعد وفاة الوالدة اصبحت اعاني من نغزات متنقلة في الصدر غالبا وليس دائما تكون مع تحريك العضلات وعدم انتظام ضربات القلب بعض الأحيان وغالبا ما يحدث ذلك أثناء الاستلقاء أحيانا قبل النوم ينبض القلب لدرجة مزعجة تمنع من النوم أحيانا أشعر أن النبض توقف لثانية أو أقل ثم يعاود النبض بضربة قوية ليرجع ينبض بالشكل الطبيعي أحيانا يتسارع النبض ويقوى لثلاث ثوانٍ، من دون أي سبب نفسي أو غذائي آلام في الظهر مقابل منطقة الصدر، الكلسترول الضار 180 واعاني من قولون عصبي وارتجاع مريء فماهي نصيحتك يادكتور؟

- هذه من اعراض القلب الانفعالية وهي من الاعراض المعروفة بعد حدوث فاجعة او توتر نفسي شديد ولذلك انصحك بزيارة اقرب طبيب قلب لإجراء الفحوصات اللازمة ومناقشة وسائل التحكم بالكلسترول الضار.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me