آخر المواضيع

الخميس، 27 أغسطس 2015

عيادة القلب : الرجفان الأذيني - أم الدم بالأورطي - نبضات القلب ...

عيادة القلب

جريدة الرياض - إعداد: د.خـالد عبد الله النمر استشاري آمراض القلب والتصوير الطبقي والنووي :


الرجفان الأذيني

* صالح من أبها.. والدي أطال الله في عمره يبلغ من العمر ٦٦ سنة ولا يوجد لديه بفضل الله الضغط ولا سكر وحصل له قبل أسبوع أنه عندما صحى صباحا من النوم الساعة ٨:٣٠ صباحاً ذهب لغسل وجه ويده فسقط فجأة وصحا بعده مباشرة في أقل من دقيقة.. بحمد الله وعندما ذهب للمستشفى أجرى له الطبيب الباطني فحوصات وتحاليل فوجد أن عنده عدم إنتظام في ضربات القلب يسمى رجف الأذين وادخل العناية لمده يوم ونصف وأعطي مغذيا ووضع في المغذي علاجاً لا اتذكر اسمه جيداً ولكنه قريب من اسم كلديروم وبعد المغذي ضبطت النبضات كانت سابقاً من ١٣٠ونزلت فجأة إلى ١١٥ وهكذا ولكن بعد المغذي أصبحت في المعدل الطبيعي ٦٥ إلى ٧١.. أصبحت طبيعية وأجرى والدي أشعة مقطعية وصوتية وأظهرت الفحوصات بفضل الله سليمه من الشرايين والصمامات سؤالي هو والدي صرف له الدكتور ريفاروكسيبان ٢٠ملجم يؤكل مساء الساعة وفي الصباح يأكل كنكور ٢.٥ملجم مع ليبتور لعلاج الدهون هل العلاج مناسب لأَنِّي سمعت من أن العلاج ريفاروكسيبان الله يكفي الشر يسبب نزيفا الله يحفظ والدي في المعدة والقولون. ملحوظة والدي يأكل في الأسبوع مرة أو مرتين حبوب الجنسية ليفيترا هل هي مضرة بصحة والدي أو أنه يستمر؟.

- الحمد لله على سلامة الوالد والرجفان الاذيني حالة بسيطة وعلاجها سهل إذا انتظم المريض على العلاج والمتابعة مع الطبيبب..كما ان الرفروكسبان مثل غيره من مسيلات الدم فائدته اكبر من ضرره بالنزيف كما ذكرت ولكن إذا زادت احتمالية النزيف عن الفائدة المرجوة للمريض فيجب أن يوقف العلاج فورا.. ومادام أن فحوصاته سليمة من ناحية شرايين القلب فليس هناك مانع من تناول الليفترا وأخوتها.

أم الدم بالأورطي

* نهى من جدة.. دكتور انا أجريت عملية بمستشفى الملك فيصل التخصصي قبل ١٩ سنة تقريبا عندي ام الدم بالاورطي الصاعد ووضعوا دعامة لي فاسوتيك واصلاح بالصمام الاورطي لعلاج مشكلة القصور الاورطي واستخدم علاج ميتوبرولول اكس ١٠٠ ملجم يومياً والحمد لله عندي ٣ اطفال.. اللي مسبب لي قلقا اني هذه السنة ذهبت للموعد وهو مرة واحدة بالسنة ودخلت على اخصائي وقال لي انه من عام ٢٠٠٤ الى آخر اشعة أجريتها العام زاد الشريان ٣ملم والحمد لله وضعك طبيعي مرة بس انا خفت لاني احس بآلالم بالجنب الايسر واحياناً على الرقبة والكتف مدري عضلي او من القلب وهو ماسوو لي ايكو بس اكس ري وتخطيط وتحليل وأعطاني موعدا بعد سنة والآن ما رأيك اعمل اشعة بمستشفى آخر او أذهب للطوارئ او انتظر الموعد المقبل احس بخوف شديد اخاف قلبي فيه شيء وانا دايم ادخل على استشاري بس هالمرة زحمة وقالوا لي اذا عادي ترغبين بالاخصائي ووافقت وش رأيك؟ وانا مررت بضغوطات صعبة جدا بعد زواجي والحمد لله الحين وضعي عادي واعمل معلمة منذ ثلاث سنوات ولا اشتكي فحة او كتمة لكن الألم بالجنب من الثدي الايسر وغير مستمر ولا يأتي مع الجهد وانا جالسة يأتي وايام يروح ولا احس بشيء وايام تمر علي طيبة ما أدري هو مشكلة بالقلب او من عضلات الصدر؟.

- حالتك مستقره كما ذكرتِ بالفحص الاسبق وتطور قياس الشريان عبر العشر سنوات المقبلة.. ولو رأى الاخصائي مايستدعي الخوف لأبلغ الاستشاري..، لكن تستطيعين الذهاب وطلب مقابلة الاستشاري ان شئت ولاانصحك بالذهاب الى محل آخر لان جميع فحوصاتك في مستشفى واحد.

نبضات القلب

* فهد من دبي.. حالتي هي الاحساس بنبضات القلب في بعض فترات اليوم وعادة تكون بعد الخروج من العمل علماً بأني ادخن المعسل وعمري ٣٢ ولا اعاني من الضغط او السكر ونسبة الكولسترول في الدم حسب اخر تحليل ١٨٠ والضار ١١٠ومعدل النبض بين ٧٠ الى ٩٠ واقوم بالمشي السريع في اغلب ايام الاسبوع لمسافه ٣ الى ٥ كيلومترات ولا اعاني بعدها من اي مشاكل ولا اخفيك ان حالة الاحساس بنبضات القلب تأتي عند التفكير في منطقة الصدر او التفكير في حالة والدي الذي عمل قسطرة ودعامة قبل شهرين علماً انني عندما انشغل عنها لا احس بها ارجو منك توجيهي هل هذي الحاله تستحق الكشف ومراجعة الطبيب ام هي طبيعية ان يحس الانسان بنبضات قلبه؟.

- خفقان القلب هو مجرد شعور الانسان بنبضات قلبه.. وقد يكون ذلك الشعور طبيعيا أو غير طبيعي والفرق بينهما ان الخفقان غير الطبيعي يحدث فجأة ويقطع عليك ماكنت مشغولا به، اما الخفقان الطبيعي فيحدث عندما يركز الانسان في سماع نبضات قلبه ويرخي لها أذنه.. والذي يظهر من شكواك انه من القلق والتوتر وهو من اهم اسباب الخفقان بشرط ان تكون باقي الفحوصات طبيعية فراجع اقرب طبيب قلب.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me