آخر المواضيع

السبت، 22 نوفمبر 2014

8 طرق لعلاج الأرق‬ ...

8 طرق لعلاج الأرق‬
محيط - لهن - فاطمة بدار :
    يأتى علينا أوقاتاً وليالى نعانى فيها من الأرق ولا نستطيع الخلود إلى النوم بشكل منتظم ، ونحاول النوم كثيراً ولكن دون جدوى .
    ويوضح أحمد راغب – المدرب والمعالج الدولى – مجموعة من الأسباب المؤدية للأرق وطرق التخلص منها وهى :

التغذية:
   لاتباع نظام غذائي صحي دور مهم في عملية الاستغراق في النوم بشكل أسرع، فتناول وجبة العشاء قبل موعد النوم بدقائق لا يعمل على زيادة الرغبة في النوم بل يساعد على زيادة نشاط الجسم مما يعمل على الإصابة بالأرق، لذلك احرصي على أن تقومي بتناول وجبة العشاء قبل الذهاب إلى النوم بساعتين على الأقل حتى يتمكن جسمك من هضم الطعام مما يعمل على سرعة استغراقك في النوم.
‏الكافيين:
    لا يعرف الكثير من الناس أن الكافيين الذي يعمل على تنشيط الجسم وزيادة رغبته في الاستيقاظ يوجد في الشوكولاتة والشاي وغيرها من الأغذية، لذلك ينصح الأطباء المختصين مرضى الأرق بالابتعاد عن تناول الشاي والقهوة والشوكولاتة وغيرها من الأغذية التي تحتوي على الكافيين لضمان النوم عند الاستلقاء على الفراش. 
ممارسة ‫‏الرياضة:
    لممارسة التمارين الرياضية دور كبير في زيادة نشاط الجسم عند ممارستها في الصباح كما لها دور كبير في زيادة الرغبة في النوم عند ممارستها في المساء، فالطاقة التي يقوم بها الجسم عند ممارسة الرياضة مساءًا لا تزيد من رغبته في الاستيقاظ. 
عدد ساعات ‫‏النوم:
     الإفراط في النوم في ليلة ما يساعد على الشعور بالأرق في الليلة التي تليها، لذلك احرصي على أن تأخذي ما يكفي جسمك من النوم فقط ولا تفرطي في النوم حتى تتمكني من النوم بدون الشعور بالأرق.
‏التنفس:
    قومي بممارسة بعض تمارين التنفس التي تساعد على ‫‏الاسترخاء على الفراش، فلهذه التمارين دور كبير في التسريع من الرغبة في النوم.
‏التفكير:
  من الأمور التي تساعد على الإصابة بالأرق هي التفكير على الفراش، لذلك احرصي على عدم التفكير على الفراش لتتمكني من الاستغراق في النوم بسرعة. 
الفراش للنوم فقط :
     أثبتت الدراسات العلمية أن القراءة وتناول الطعام على الفراش والتحدث عبر الموبايل أو استخدام اللاب توب على الفراش لا يساعد على الاستغراق في النوم بسرعة ويتسبب في الإصابة بالأرق، لذلك احرصي على تخصيص الفراش للنوم فقط ولا تقومي بأي أنشطة أخرى عليه لتنامي بدون أرق.
‏التدخين :
     أثبتت الدراسات الطبية أن التدخين بكل أشكاله يساعد على الإصابة بالأرق، لذلك توقفي عن التدخين قبل الذهاب إلى الفراش بوقت كافٍ إذا كنت مدخنة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me