آخر المواضيع

الخميس، 2 أكتوبر 2014

عالجي دهون طفلك في الصغر ...

عالجي دهون طفلك في الصغر
محيط - لهن : منذ عدة عقود ازداد الوعي والاهتمام بخطورة وجود الدهون بالدم بصورة كبيرة نظرا لأثرها بالغ الضرر في تصلب الشرايين المبكر وأمراض القلب والجلطات بشكل عام سواء في القلب أو المخ. وأصبحت كلمات مثل «الكولسترول» و«الدهون الثلاثية» متداولة ومعروفة لدى أفراد الجمهور من خارج التخصصات الطبية، لكثرة تكرارها والتحذير من أخطارها، سواء من خلال الأطباء، أو من خلال وسائل الإعلام. وكانت النصائح تنصب دوما على الحد من تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، خاصة الدهون الضارة (الدهون منخفضة الكثافة) التي تترسب على جدران الشرايين.
  والحقيقة أن بعض الأشخاص لديهم استعداد أكثر من غيرهم لتكوين الدهون، وهو في الأغلب يكون على أساس جيني، حيث إن معظم هذه الحالات تكون عائلية. ولذلك يلعب تناول الأطعمة الضارة دورا ضئيلا في تفاقم مثل هذه الحالات. ويعاني من ارتفاع معدلات الكولسترول العائلي شخص من كل 500 يكون مصابا بارتفاع الدهون. وبالنسبة للأطفال في الأغلب يرتفع الكولسترول لديهم فوق النسبة المعتادة قبل البلوغ.
  وبالنسبة للمرضى من الأطفال والمراهقين الذين يعانون من زيادة الدهون بسبب عائلي أو جيني كان هناك جدل شديد حول بداية العلاج الدوائي ولأي مدى يمكن تأجيل الأدوية نظرا للمضاعفات التي يمكن أن تحدثها هذه الأدوية في الجسم، خاصة أشهرها مجموعة استاتين (statin). في الأغلب كان العلاج ينصب على تقليل الدهون والأغذية الضارة مع ممارسة الرياضة، وهو ما يمثل الخط الأول والرئيس في العلاج.
  وأشارت أحدث الدراسات التي تناولت هذا الموضوع إلى أن إعطاء الأطفال والمراهقين عقار «استاتين» في مرحلة مبكرة من الممكن أن يكون واقيا من الجلطات بعد ذلك في الكبر. وكانت الدراسة التي نشرت في «مجلة الجمعية الطبية الأميركية» Journal of the American Medical Association في مطلع شهر سبتمبر (أيلول) الحالي، قد قامت بتتبع الأطفال الذين يعانون من ارتفاع الدهون لأسباب عائلية ويتناولون عقارا مقللا للدهون من عائلة «استاتين» لمدة 10 سنوات، وتبين أن له دورا مهمّا في الوقاية من تصلب الشرايين المبكر.
    والمعروف أن أدوية علاج الدهون تنقسم إلى عدة أنواع أو عائلات تعمل جميعها على خفض نسب الدهون الضارة. وبعضها يساعد في زيادة الدهون المفيدة للجسم وهي الدهون عالية الكثافة التي لا تترسب على جدران الشرايين وتضيقها، نظرا لحجمها الكبير الذي يمنعها من المرور بين الفتحات الموجودة في جدار الشرايين. وهذه الأدوية تحتوي على مادة «أوميغا 3» الموجودة في الأسماك الدهنية مثل التونة والسالمون، والمكسرات مثل اللوز، وزيت بذرة الكتان (الزيت الحار).. وغيرها.
   وعلى الرغم من فوائد الأدوية التي تعمل على خفض الدهون الضارة، فإن لها، بطبيعة الحال، آثارا جانبية؛ أهمها أنها تؤثر على سلامة الكبد، حيث إن طريقة عملها تكون من خلال تثبيط إنزيمات الكبد التي تكون الكولسترول، وبالتالي يمكن على المدى البعيد أن تؤثر على الكبد. وبجانب أنها تؤثر على الكبد، هناك أيضا بعض الأعراض الجانبية الأخرى مثل الصداع، واضطرابات النوم، وضعف العضلات، وفي أحيان نادرة حدوث إسهال أو إمساك. ولهذه الأسباب كان الأطباء يؤجلون وصفها للأطفال والمراهقين إلى أطول فترة ممكنة على الرغم من ضرورة استخدامها في بعض الحالات وفي سن مبكرة جدا مثل الثامنة.
   وفي هذه الدراسة الحديثة قام علماء هولنديون بتتبع 214 طفلا من هولندا تتراوح أعمارهم بين 8 و18 عاما يعانون جميعا من ارتفاع نسبة الكولسترول لأسباب عائلية. وجميعهم كانت جيناتهم تحتوي على زوج غير متماثل من الجينات من الأبوين heterozygous بمعنى أنه يوجد جين مختلف من كلا الوالدين، وذلك حتى تعطي رؤية جيدة للنتائج بما يمثل أكبر شريحة، حيث إن الجينات المتشابهة التي تكون سائدة أو متنحية لا تعبر بشكل جيد عن أكبر شريحة من المرضى.
   وجرى تجريب إعطاء دواء «استاتين» لبعض هؤلاء الأطفال لمدة سنتين من عام 1997 وحتى عام 1999، وجرت مقارنة الأطفال الذين استخدموا العقار بأطفال آخرين تناولوا أقراصا وهمية تشبه العقار دون مادة فعالة placebo (لمقارنة فاعلية الدواء مقابل العامل النفسي لإحساس الطفل بتناول عقار). وبعد التجربة تناول جميع الأطفال «استاتين» وجرى تتبعهم حتى عام 2011، ثم أُجري كشف إكلينيكي عليهم، كما قام الباحثون بعمل اختبارات مختبرية لقياس نسبة الكولسترول بالدم، وأيضا جرى عمل أشعات معينة على الشرايين للكشف عن مدى تصلبها وازدياد سمكها، وأظهرت النتائج أن 194 طفلا (نسبة 91%) كانت الاختبارات المختبرية لديهم طبيعية ولم تظهر عليهم أي أعراض لارتفاع نسبة الكولسترول. وفضلا عن ذلك، توصلت الدراسة إلى أنه كلما بدأ العلاج مبكرا، كانت النتائج جيدة.. ولكن بالنسبة للدهون منخفضة الكثافة، فإن نسبتها لم تتأثر كثيرا بتناول «استاتين» المبكر، وبقيت كما هي، وهو الأمر الذي يحتاج إلى مزيد من الدراسات.
   وفي النهاية، يجب على الآباء الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول، أو سبق لأحدهما أن تعرض لجلطات في القلب أو المخ أو القدم ضرورة الكشف المبكر على أولادهم وعمل فحوص مختبرية لقياس نسبة الكولسترول، والبدء مبكرا في تناول علاج للحد من خطورة تصلب الشرايين.

هناك تعليق واحد :

  1. حياتي جميلة شكرا لك ، مين هلفر. الرب يسوع في حياتي كضوء شمعة في الظلام. لقد أظهرت لي معنى الإيمان بكلماتك. أعلم أنه حتى عندما بكيت طوال اليوم أفكر في كيفية التعافي ، لم تكن نائماً ، كنت عزيزة عليّ. اتصلت بالمركز العشبي الدكتور إتوا ، الذي عاش في غرب أفريقيا. صديق لي هنا في هامبورغ هو أيضا من أفريقيا. أخبرتني عن الأعشاب الأفريقية لكنني كنت عصبية. أشعر بالخوف الشديد عندما يتعلق الأمر بأفريقيا لأنني سمعت الكثير من الأشياء الفظيعة عنهم بسبب مسيحيتي. الله للتوجيه ، واتخاذ خطوة جريئة والتواصل معه في البريد الإلكتروني ، ثم الانتقال إلى واتساب ، سألني إن كنت أستطيع أن أتلقى العلاج أو أريد توصيله ، فقلت له إنني أريد أن أعرفه أنني أشتري التذكرة في 2 طرق لأفريقيا للالتقاء بالدكتور إتوا ، ذهبت إلى هناك ولم أسمع من الناس الذين رأيتهم هناك. براءات الاختراع والمرضى. إيتوا إله أرسل إلى العالم ، أخبرت راعي ما حول ما أقوم به ، القس بيل شير. لدينا معركة حقيقية مع الروح والجسد. العشق في نفس الليلة. صلى من أجلي وطلب مني أن أقود. قضيت أسبوعين و 2 يوم في أفريقيا في Dr Itua Herbal Home. بعد العلاج ، طلب مني أن ألتقي بممرضة لإجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشرية عندما قمت بذلك. كان الأمر سالباً ، فطلبت من صديقي أن يأخذني إلى مستشفى مجاور آخر عندما وصلت ، كان الأمر سالباً. لقد كنت أكثر من اللازم مع النتيجة ، لكني سعيدة بداخلي. ذهبنا مع الدكتور إيتوا ، وأشكره ، لكني أشرح له أنني لا أملك ما يكفي لأعرب له عن تقديري ، لأنه يفهم موقفي ، لكنني أعدك أنه سيدلي بشهادته حول عمله الجيد. أشكر الله على صديقي العزيز ، إيما ، أعرف أنني أستطيع قراءة هذا الآن ، أريد أن أشكرك. شكرا جزيلا للدكتور Itua مركز العشبية. أعطاني تقويمه الذي وضعته على حائطي في منزلي. يمكن للدكتور Itua أيضا علاج الأمراض التالية ... السرطان ، فيروس نقص المناعة البشرية ، الهربس ، التهاب الكبد B ، التهاب الكبد ، مرض السكري ، سرطان المثانة ، سرطان القولون والمستقيم ، سرطان الثدي ، سرطان الكلى ، اللوكيميا ، Lun ، Fribroid ، العقم ، مرض باركنسون ، الالتهابية مرض الأمعاء ، Fibromyalgia ، واستعادة السابقين الخاص بك. يمكنك الاتصال به عن طريق البريد الإلكتروني أو whatsapp ، @ .. drituaherbalcenter@gmail.com ، رقم الهاتف .. + 2348149277967 .. وهو طبيب جيد ، والتحدث معه بلطف. أنا متأكد من أنه سوف يستمع لك أيضا.

    ردحذف

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me