آخر المواضيع

الثلاثاء، 15 أبريل 2014

أطعمة صحية ومفيدة للقلب والأوعية الدموية ...

أطعمة صحية ومفيدة للقلب والأوعية الدموية
محيط - لهن - إعداد- نهى ناصر :
   يعتبر القلب بعد المخ مباشر هو أهم جهاز في جسدك , فلابد وأن تتأكدي أنه يعمل علي المستوي الأمثل لان القلب هو المفتاح لحياة صحية وطول العمر .
    ربما كنتِ تعرفي الأطعمة التي تضر قلبك والاخري التي تفيدك , فهناك بعض العادات التي نعلم جيدا أنها مضرة بصحة قلبنا مثل التدخين , ولكن هناك بعض الأمور ليست واضحة بالنسبة لنا فالكثير منا لا يعلم جميع الأطعمة التي تفيد قلبه وتساعد قلبه علي التغذية السليمة وتكون مفيدة للأوعية الدموية والشرايين , لذا جمعنا لكِ قائمة من أفضل الأطعمة التي يجب أن تكون بداخل نظامك الغذائي اليومي كي تضمني صحة قلبك ,فعلي الأل يكون هناك أحدي هذه الأطعمة التالية في يومك أثناء وجباتك فتعرفي عليها معنا .

- اللوز :
   يصنف اللوز من الأطعمة التي تسمي الدهون الصحية فهي تعمل علي فقدان الدهون وحرقها وتساعد أيضا في تغذة وصحة القلب عن طريق خفض مستويات الكولسترول السيئ , ليس يقتصر الأمر في شعبة المكسرات علي اللوز بل البندق والجوز أيضا يفوموا بنفس العملية .
      لذا عليكِ أن تجعلي اللوز من العناصر الأساسية في يومك كوجبة خفيفة وفضلا علي ذلك سوف يعيطك ما يكفي من الطاقة كي تدوم معك خلال يومك بضعا من الساعات .
- نبات الهليون :
   يعتبر الهليون واحد من تلك الخضروات المدهشة التي تحتوي علي الكثير من الفوائد الصحية , فهي تحتوي علي تسبة عالية من فيتامين B , وهذا يقطع شوطا طويلا نحو صحة قلبك لان هذه الفيتامينات تعمل علي مواجهة آثار بعض الأحماض الأمينية التي يمكنها أن تعرضك للنوبات القلبية والسكتات الدماغية , ومن المعروف أن نبات الهليون يستخدم كشيء مساعد للوقاية من أمراض السرطان فهناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تتتناوليه يوميا .
- الأفوكادو :
   يلعب الأفوكادو جزي من نظام حماية القلب والحفاظ علي صحته , فكل ما تحتاجي له كي تكوني بصحة جيدة هو الحد من كمية الدهون بالجسم ومن المعروف ان الافوكادو يعمل علي حرق الدهون فهو من الأطعمة التي تندرج تحت قائمة السوبر فود , وفضلا عن ذلك فهو يساعدك في انقاص الوزن , ويحتوي ايضا علي نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم لذا أحرصي علي أن يكون الافوكادو ضمن نظامك الغذائي فهو واحد من ألذ الفواكهه .
- الفاصوليا :
   تلعب الفاصوليا دور أساسي وواضحة في صحة قلبك , فاذا كنتِ تريدي أن تعطي قلبك فرصة أفضل عليك بتناول الفاصوليا , فهي غنية فيتامين ب، وتحتوي علي الكثير من المعادن المهمة كالماغنسيوم , وتحتوي بعض أنواع الفاصوليا علي أويمغا 3 والتي أثبتت الدراسات مدي فائدتها كمضاد طبيعي للالتهابات, وتحتوي أيضا علي كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان , فإنه من السهل جدا لدمج الفاصوليا في النظام الغذائي الخاص بك.
    فمن الممكن أن تضيعها كطبق جانبي علي سفرة الغداء , وللفاصوليا أيضا القدرة علي تنظيم مستويات السكر في الدم وحرق الدهون بشكل سريع وانقاص الوزن .
- الفلفل :
        يعتبر الفلفل من أحدي الطرق الرائعة لاعطاء الصحة لقلبك وهناك العديد من ألوان الفلفل التي تساعدك علي عمل طبق سلطة لذيذ وشهي أثناء وجبة الغداء , فالفلفل يحتوي علي مغذيات نباتية مضادة للأكسدة فابمكانها محاربة الكثير من الفيروسات التي تدخل جسمك , وأفضل طريقة لتناول الفلف هي الشوي كي تحافظي علي المواد الغذائية الموجودة به .
- التوت :
      إذا كنت تبحثي عن وسيلة لذيذة وتكون جيدة لقبلبك عليكِ بتناول العنب البري والتوت , فالتوت الأزرق الداكن يحتوي علي مضادات للأكسدة وهي عامل جيد جدا لصحة القلب , ولكن عليكِ الحذر فبالرم من ان الكثير من المنجات الغذائية تستخدم العنب البري بسبب نكته اللذيذة ولكنها ليست صحية لانها تحتوي علي السكر المضاف والدهون , فالتوت الذي يساعد قلبك أن يكون بصحة جيدة هو التوت الطازج أو عصير التوت الطبيبعي .
- البروكلي :
         يساعدك البروكلي علي التخلص من السموم وهي احدي الطرق التي تحافظ علي صحة القلب , ويحافظ أ]ضا علي الكبد والقولون , فهو يحتوي علي المزيد من الاجسام المضادة للالتهابات ويعمل علي الحفاظ علي الاجهزة الداخلية بجسمك , ومن الممكن اضافة فائدة للبروكلي وهي مزج مع القرنبيط فيحتوي القرنبيط علي ألياف قابلة للذوبان وألياف غير قابلة للذوبان التي تعدل في جسمك وتعزز فائدته .
وهو من الاطعمة اليت تساعد علي رق الدهون وفقدان الوزن بشكل كبير فلا تتردي في أدخاله في وجباتك اليومية .
- الكنتالوب (البطيخ الأصفر ) :
     وقد تبين أن الكنتالوب يحتوي علي أجسام مضادة للألتهابات , ، وهناك ارتباط واضح بين كميات عالية من الالتهابات وأمراض القلب من جميع الأنواع لذا يكون الكنتالوب هو الوقاية من هذه الحالات , وهو يساعد علي زيادة معدل التمثيل الغذائي الخاص بكِ مما يعطيك وزن صحي وقلب صحي خالي من الدهون والتراكمات , ولكن لا تفرطي في تناوله فهو يحتوي علي نسبة عادلة من السكر .
- الشوكولاته الداكنة :
   لابد وأن تميزي بين الشوكولاته الداكنة و الشوكولاته بالحليب , فما نتحدث عنها هنا هي النوع الأول وهي الشوكولاته الداكنه فهي تحتوي علي المواد المضادة مما تجعل صحة قلبك أكثر تميز فعليك أن تدخلي الشوكولاته الداكنة في نظامك الغذائي .
- بذور الكتان :
   تحتوي بذور الكتان علي الأوميغا 3 وأوميغا 5 التي تعتبر امر حاسم لصحة قلبك , فمن الممكن أن تستخدميها في وجباتك اليومية أو تتناوليها عصير , ومن الممكن أن تعثري عليها من خلال أكياس جاهزة موجودة في محلات السوبر ماركت .
- الثوم :
   يلعب الثوم دور كبير في الحفاظ علي مستويات الكولسترول في الدم والتي لها تأُير مباشر علي صحة قلبك وخصوصا عندما يؤخذ على المدى الطويل , فأستخدمي الثوم لتكمله وجباتك اليومية كلما استطعتي لحماية قلبك من العديد من الأمراض .
- الشاي الأخضر :
  يحتيو الشاي الاخضر علي المواد المضادة للأكسدة والتي لها العديد من الفوائد الصحية مما يجعل الشاي الاخصر الاختيار الاول للوقاية من امراض السرطان ولديه نفس القدرة والاهمية للمساعدة علي تقوية وتعزيز صحة القلب والحد من الاصابة بأمراض القلب بمقارنة بأنواع الشاي الاخري فالشاي الاخضر يتفوق عليهم جميعا من حيث الخصائص والفوائد الصحية .
- الكرنب  :
   يعتبر الكرنب والسبانخ من أكثر الخضروات صحة في العالم , فأوراقها الخضراء من الممكن أكلها وهي تلعب دور كبير في المحافظة علي صحة قلبك , وتحتوي علي المغذيات النباتية .
- العدس :   يتجاهل الكثير منا العدس ولكنه أصبح من أكثر الاطعمة شعبية في السنوات الاخيرة , وله من الفوائد الصحية الكثير فيحتوي علي الكثير من الألياف وهو مفيد أيضا لمرضي السكر ويعطيك طاقة تساعدك أثناء اليوم ويحتوي علي الكثير من المعادن التي يحتاجها الجسم .
- دقيق الشوفان :
    يساعد دقيق الشوفان علي خفض مستويات الكوليسترول في الدم وهو من أكثر الأطعمة التي تحقق فائدة للقب , ويعطيك الطاقة أيضا .
- زيت الزيتون :
   هو واحد من أهم الدهون الصحية التي يمكنك أستخدامها يوميا في المطبخ وفي السلطة , فهو له القدرة علي خفض الكولسترول , ويمكنك الطهي بزيت الزيتون في درجات حرارة مرتفعة ولا يخسر فوائده .
- البرتقال :
   من المعروف أن البرتقال صحي للغاية ويحتوي علي فيتامين سي ولكن ما لايعرف عنه أنه مفيد للقلب علي وجه التحديد , فيحتوي البرتقال علي الألياف التي تساعد علي الحفاظ علي صحة القلب , ويحافظ علي ضغط الدم ويساعد أيضا علي على إبقاء مستويات الصوديوم في معدلاتها الطبيبعة .
- الرمان :
    من الممكن أن نحصل علي الكثير من الفوائد الصحية للرومان فهو يحتوي علي مواد مضادة للاكسدة فعالة جدا .
- سمك السالمون :
   يحتوي سمك السالمون علي كيمة كبيرة من أوميغا 3 ولكن مالانعرفه عنه أنه يحتوي علي مضادات للأكسدة , ويساعد علي تحقيق الاستقرار في مستويات ضغط الدم لديك , وهذا هو المفتاح لصحة القلب والمحافظة عليه علي المدي الطويل .
- السبانخ :
   تصنف السبانخ علي قوائم الطعام الصحي للعيدد من الأٍباب فهي تحتوي علي مواد غذائية مفيدة للجسم وخاصة للقلب , وتحتوي علي المعادن والألياف التي توفر الفائدة الكبيرة لقلبك وتحتوي ايضا علي البوتاسيوم وتحتوي علي الكثير من المغذيات النباتية التي تساعد الجسم في مواجهه امراض القلب , فالسبانخ اختيار جيدة لتمتعي بصحة جيدة .
- البطاطا :
    البطاطا والجزر من الاطعمة التي تفيد في وقاية القلب من الامرضا , فهي تحتوي علي المزيد من الالياف ولها سعرات حرارية قليلة , كما تحتوي علي مادة الأنثوسيانين، التي أثبتت الدراسات أنها تساعد علي التقليل من خطر الاصابة بأمراض القلب .
- الكركم :
     يساعد علي تحسين وظائف القلب والاوعية الدموية ويساعد ايضا علي منع تراكم الترسبات واليت تؤدي الي الازمات القلبية والسكتات الدماغية , وبأمكانك أستخدمه في وجباتك الرئيسية فهو يعطي نكهه لطعامك .
- البطيخ :
    يندرج البطيخ في قائمة السوبر فودد , فهو من الفواكهه المدهشة التي تساعد علي فقدان الوزن وانخاف مستويات الكوليستول في الدم مما يجعله من الاطعمة المفيدة للقلب , . فإنه من السهل أن تبدأ تناول المزيد من البطيخ .
   أطعمة كثيرة لها الكثير والعديد من الفوائد الصحية ولكنك لا تعلميها ,فقط عرضنا عليكِ أ:ثر من 20 عنصر من الاطعمة التي تساعدك علي الحفاظ علي صحة قلبك فعليكِ البدء في ادخالها في نظامك الغذائي .

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me