آخر المواضيع

الأربعاء، 24 أبريل 2013

"المصرية لطب الأطفال": تطعيم جديد لمحاربة الامراض الرئوية للأطفال ...

"المصرية لطب الأطفال": تطعيم جديد لمحاربة الامراض الرئوية للأطفال


 

محيط : أقرت وزارة الصحة مؤخراً "على هامش الاسبوع العالمي للتطعيمات" بتداول أحد التطعيمات لوقاية الأطفال من الإصابة بالإلتهاب الرئوي والإلتهاب السحائي وإلتهاب الأذن الوسطى والتي يسببها 13 نمط مصلى من أنماط باكتيريا المكورات الرئوية والتي تصيب الأطفال تحت سن 5 سنوات.

جاء ذلك - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الجمعية المصرية لطب الأطفال الثلاثاء للإعلان عن أهمية فوائد التطعيم الجديد الذي أقرته وزارة الصحة مؤخرا، حيث أوضح الدكتور شريف عبد العال استشاري طب الأطفال وأمين عام مساعد الجمعية المصرية لطب الأطفال أنه لوحظ في الفترة الأخيرة أن فاعلية المضادات الحيوية ضد أمراض الإلتهابات الرئوية قد قلت بنسبة كبيرة وذلك نتيجة لمقاومة بعض أنواع الباكتيريا للمضادات الحيوية.

 وأوضح أن منظمة الصحة العالمية أقرت هذه النوعية من اللقاحات نظرا لأنها تقدم وسيلة ناجحة لمكافحة انتشار هذه الأنواع من الباكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

 وأشار إلى أنه وفقا لإحصائيات وزارة الصحة فإنه يموت كل يوم 39 طفلا بسبب الالتهاب الرئوي أي ما يقرب من طفلين كل ساعة وأن نسبة الاصابة بالاتهابات الجهاز التنفسي الحادة هى الاعلى في الاطفال اقل من 5 سنوات.

 وأكد عبد العال انه يعد هذا اللقاح الجيد هو احدث تطعيم لمحاربة الامراض الرئوية والذي يقلل من حدوث الامراض التي تحدث نتيجة الاصابة ب` 13 نمطا من باكتيريا المكورات الرئوية والتي تسبب أنواع كثيرة من الأمراض القاتلة مثل الالتهاب السحائى بالاضافة الى مرض الالتهاب الرئوي والتهاب الاذن الوسطى .

 من جانبه أكد الدكتور حامد الخياط أستاذ طب الاطفال بكلية طب جامعة عين شمس، أن الالتهاب الرئوي هو اكثر سبب للوفاة فى الاطفال دون سن الخامسة, مشيراً الى أن التطعيم له أهمية كبيرة في تلك الحالات نظرا لأنه أصبح متوفرا ويتم عن طريقه حماية الاطفال من الاصابة بالالتهاب الرئوي، الاذن الوسطى والحمى الشوكية وكذلك الحماية من التسمم الدموي، مبينا أن كل هذه الامراض لها خطورة على حياه الطفل وقد تترك مضاعفات خطيرة مثل الشلل الدماغي وفقدان البصر أو السمع وقد تؤدي الى الصرع، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

 وأضاف الدكتور حامد ان اعراض مرض الالتهاب الرئوي تؤدي الى سرعة التنفس وصعوبته ومن الاعراض المهمة الاخرى ايضا : السعال، الحمى، نوبات ارتعاش فقدان الشهية ازيز التنفس وبالرغم من ان معظم الاطفال الاصحاء يستطعون التصدي للعدوى بفضل مناعتهم الطبيعة، فإن الاطفال الذين يعانون من ضعف جهازهم المناعى قد يتعرضون لمخاطر الاصابة بالالتهاب الرئوي أكثر من غيرهم، يمكن أن تقل كفاءة جهاز الطفل المناعي بسبب سوء التغذية وبالاخص لدى الرضع الذين لايعتمدون على الرضاعة الطبيعية في تغذيتهم.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me