آخر المواضيع

الخميس، 5 سبتمبر 2013

عيادة القلب : العادة السرية وأمراض القلب ، ضغط الدم في فترة النفاس ، ما هو انخفاض الضغط؟ ، كثرة «الزعل» وارتفاع الكلسترول ...

عيادة القلب

جريدة الرياض - د.خـالد عبد الله النمر :
العادة السرية وأمراض القلب
*صالح من جدة ....الحمد لله أنا أعيش حياة طيبة ولكني مبتلى بالعادة السرية منذ 8 سنوات تقريبا وأود الخلاص منها.. فلقد أتعبتني نفسيا كيف اتخلص منها ؟؟ هل الإفراط منها يضرالقلب؟؟ والله إنني أريد الخلاص فما السبيل الطبي إلى ذلك؟؟ قبل شهرين أصبت بمرض السل الرئوي ولا اعلم سببا له... ومكثت في المشفى 16 يوما ثم خرجت ومازلت مستمرا على الأدوية ولله الحمد ومع مرضي أحاول التخلص من هذه العادة ولكن لم استطع؟؟ وهل تضر هذه العادة على فترة العلاج من السل؟؟ وماذا توصيني أثناء فترة العلاج من السل؟؟.

- العادة السرية هي ادمان نفسي عضوي لعملية الاستمناء وليس لها علاقة بأمراض القلب ولا التهاب مرض السل ولكن هذا لا يعني عدم ضررها الصحي على المسالك البولية وسرعة القذف وتأثيرها على العلاقة بين الزوجين.....فأنصحك بمراجعة الطبيب النفسي ليساعدك في التخلص من هذه العادة المضرة.
ضغط الدم في فترة النفاس
*منال من بريدة.....عمري 30 سنة وطولي 160 ووزني 80 كيلو كنت حاملا وحالتي مستقرة وفجأة عند مراجعة الطبيبة في الاسبوع السابع والثلاثين طلبت مني طبيبة النساء التنويم مباشرة وقيصرية بسبب ارتفاع الضغط وتسمم الحمل ولا اتذكر ارتفاعه في ذلك الوقت...وتمت القيصرية وابنتي الحمد لله سليمة ولي عشرة ايام بعد الولادة ...سؤالي خلال التنويم وبعد الخروج اعطوني دواء للضغط مرتين في اليوم اسمه تراندات 200 ملغ وضغطي الان في حدود 130-140 فبماذا تنصحني به؟
- اولا الحمد لله على سلامتك وسلامة المولود....وكما تعلمين فان تسمم الحمل قد يستمر بعد الولادة الى ستة اسابيع وقد رأيت حالات نادرة استمر فيها لأشهر وما تحتاجينه في الوقت الحالي مايلي: اولا: التحكم بالضغط عند طريق اخذ التراندات او غيره من الادوية –حسب الاعراض الجانبية وتأثيره على الرضاعة - ومراقبة الضغط وعلى حسب قراءات الضغط يتمم تخفيض الجرعة بالتدريج حتى يتم ايقافه ان امكن، ثانيا: دراسة اسباب هذا الضغط هل هو عارض ام دائم وهل هناك اسباب ثانوية له مثل قصور الكلى او تضيق الشريان الكلوي او ارتفاع او انخفاض الغدة الدرقية. ثالثا:مدى تأثير ذلك الضغط على الاعضاء الاخرى مثل زلال البول او تضخم القلب او شبكية العين.
ما هو انخفاض الضغط؟
*حصة من الكويت ....دكتور هل الشعور بالإعياء والتعب مرتبط بقلة النوم وهل يؤدي الى انخفاض ضغط الدم؟ ام ان مرض الضغط مستقل بذاته؟ حالياً لم أنم الا ساعتين فقط بسبب الارق والصيام واشعر بالدوار الخفيف وقراءات الضغط في حدود 100-110 ؟ فماذا أفعل ؟
- بلاشك قلة النوم والصيام تؤثر على الضغط الشرياني ومن الممكن ان يؤدي لانخفاض الضغط... خصوصا اذا كان تناول السوائل والاملاح محدودا... وبالذات عندما يجهد الشخص خلال الصيام في اوقات النهار خصوصا اذا كان الجو حارا وقليل الرطوبة...وانخفاض الضغط مفهوم نسبي وليس له قيمة عددية محددة فقد يكون الانسان معه انخفاض في الضغط وضغطه الانقباضي 100 وقد لايكون لديه انخفاض في الضغط وضغطه الانقباضي 90!! ولكن يشترط في تعريف انخفاض الضغط ان يحس الانسان بأعراض أو اشارات نقص تروية الدم الى الاعضاء الحيوية مثل الدماغ والقلب والكلى والاطراف: فيشعر المريض بدوخة أو دوار أو عدم التركيز أو زغللة النظر أو غثيان أو خمول أو سرعة التنفس أو برودة في الاطراف أو اكتئاب أو عطش مستمر وكذلك تقل التروية لاطرافه فيشعر بالبرودة ويقل انتاج الكلى للبول واخيرا يفقد الوعي، ولا يشترط التسلسل السابق في الاعراض فقد يكون اول عرض للمريض من انخفاض الضغط لديه هو الاغماء فجأة... ويجب التنويه على ان هناك مجموعة طبيعية من الناس تقع خارج هذه القيم المتعارف عليها انها "طبيعية" وهي الضغط الانقباضي من 100 الى 140 ملم من الزئبق والضغط الانبساطي من 60 الى 90 ملم من الزئبق...فتجد ان هناك اناساً طبيعين من الرجال والنساء قراءات ضغطهم الانقباضي دائما حوالي 90 ملم من الزئبق وهم في حدود 2-1% من الدراسات الطبية التي اجريت على حوالي 11000 مريض...وهم اكثر في النساء وبالذات من 20-40 سنة وغالبا ما تختفي هذه الظاهرة منهم كلما تقدموا في العمر، وهؤلاء عموما ليسوا عرضة لجلطات القلب او الوفاة المفاجئة وبالتالي فهم لا يحتاجون الى علاج مادام انه ليس لديهم اعراض يشتكون منها.... ولذلك ننصحك بزيارة اقرب طبيب للفحص السريري الذي سيوضح شدة نقص السوائل وهل لديك هبوط في الضغط ام لا؟
كثرة «الزعل» وارتفاع الكلسترول
- محمد من الطائف.....انا كثير الانفعال والزعل ولدي ارتفاع في الكلسترول ومدخن ايضا واخاف ان يسبب ذلك لي جلطة في القلب مستقبلا...فهل عناك علاقة بين كثرة الانفعال والغضب وارتفاع الكلسترول ؟
- هناك الكثير من الدراسات التي اوضحت ان كثرة الانفعال النفسي وشدته ترفع الكلسترول الضار هذا بالاضافة الى ان كثرة الضغط النفسي من العوامل المعروفة المسببة لامراض الشرايين التاجية وبالتالي الجلطات القلبية كما اوضحت الدراسة المشهورة interheart ويسبب الانفعال النفسي ارتفاع الكلسترول الضار بطريقتين اولاهما ارتفاع هرمون الكورتيزول والادرينالين وكلاهما يرفعان الدهون في الدم ثانيهما هو ان الضغط النفسي يؤدي غالبا الى تغير في نمط الحياة السلوكي فيميل الانسان الى التدخين والاكثار من الدهون والابتعاد عن الرياضة.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

المواضيع الجديدة

الكُنَّاشة : آفاق علمية

أوقات الصــــــلاة بمدينة طبرق

تابعنا

sayat.me